الاماراتالسعوديةاليمن

بيان عاجل لـ”التحالف” في اليمن يتضمن مفاجأة عسكرية عن القوات السعودية.. ورسالة إلى الإمارات

كشفت قيادة التحالف العربي في اليمن، اليوم الأحد، عن تطورات عسكرية جديدة في الجنوب الذي تحاول الإمارات فصله عن الشمال بدعم قوات الحزام الأمني والمجلس الانتقالي الجنوبي.

وقالت التحالف في بيانٍ له -بحسب وكالة الأنباء السعودية (واس)-: إنه “تم إعادة تموضع قوات التحالف في عدن لتكون بقيادة المملكة وإعادة انتشارها وفق متطلبات العمليات الحالية”.

وأرجع البيان قرار التحالف إلى “تعزيز الجهود الإنسانية والإغاثية، إضافة إلى تعزيز الجهود لتأمين الممرات المائية المتاخمة للسواحل اليمنية عمومًا، ومكافحة الإرهاب على كامل الأراضي اليمنية”.

ووجه التحالف بقيادة السعودية رسالة إلى الإمارات، قائلًا: “تشيد قيادة قوات التحالف بكل الجهود التي بذلتها القوات كافة وفي مقدمتها القوات الإماراتية وأسهمت في نجاح الخطط المعدة لتنفيذ المهام العملياتية بكل كفاءة واقتدار”.

وختم البيان، بقوله: إن “قيادة قوات التحالف تؤكد على استمرار جهودها لتحقيق الأمن والاستقرار في اليمن ودعم الشعب اليمني بكافة مكوناته وحكومته الشرعية”.

وكانت وكالة “رويترز” للأنباء، أكدت الأسابيع الماضية أن القوات السعودية تولت السيطرة على مدينة عدن في جنوب اليمن، والتي كانت تحت سيطرة قوات “الحزام الأمني” المدعومة من الإمارات.

وأوضحت الوكالة، أن “السعودية نشرت، المزيد من القوات لتحل محل القوات الإماراتية في مطار عدن وفي القواعد العسكرية بالمدينة، في تغيير واضح للموازين العسكرية، بعد أن سحبت الإمارات كافة قواتها من اليمن، وتحديدًا الجنوب.

وتهدف الخطوة السعودية إلى عدم إشعال فتيل الحرب الأهلية بين حكومة عبد ربه منصور هادي والقوات المدعومة من الإمارات التي تسعى لتنفيذ أجندة أبوظبي بفصل الجنوب عن الشمال.

يشار إلى أن موقع “المشهد اليمني”، نقل عن مصادر عسكرية، أن “انسحاب قوات الإمارات من المحافظات الجنوبية في اليمن، شكلي وأنها تقوم بإعادة ترتيب وضعها في البلاد، عبر الانسحاب من الواجهة في عدن.

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى