سوريا

بشار الأسد يجيز للقطاع الخاص الاستثمار في صناعة وشراء التبغ


أصدر رئيس النظام السوري بشار الأسد المرسوم التشريعي رقم (16) لعام 2024 الذي يجيز للقطاع الخاص الاستثمار في صناعة التبغ وشرائه بهدف تصنيعه وتسويقه مصنعاً.

ووفقاً لما نشرت وكالة أنباء النظام “سانا”، فإن المرسوم يهدف إلى “فتح الباب أمام القطاع الخاص للدخول في استثمار التبغ بشكل محوكم ومدروس ومخطط، نظراً لما يمتلكه هذا القطاع من مرونة وخبرة تساعد في تجاوز بعض المعوقات التي تؤثر على استثمار هذه الصناعة من خلال القطاع العام الاقتصادي”.

وأضافت أن المرسوم يحقق “فائدة للمزارعين كما يحقق تطويراً لهذه الصناعة عبر خلق بيئة تنافسية محوكمة في عمليات الشراء والتصنيع والتسويق”، وفق وصفها.

النظام السوري يحدد أسعار شراء التبغ من المزارعين

وبحسب الوكالة، تصدر التعليمات التنفيذية لهذا المرسوم التشريعي بقرار من مجلس الوزراء في حكومة النظام، بناء على اقتراح وزير الصناعة.

أسعار شراء التبغ من المزارعين

ومطلع العام الجاري 2024، أعلنت حكومة النظام السوري، أسعار شراء محصول التبغ من الفلاحين خلال العام، في ظل الوضع الاقتصادي المتردي للمزارعين بشكل خاص، وللسكان في مناطق سيطرة النظام بشكل عام.

وذكرت حكومة النظام، في بيان، أن الأسعار الجديدة ستكون وفق الآتي: “تنباك 24000 ليرة سورية للكيلوغرام، برلي 23000 ل.س/كغ، فرجينيا 24000 ل.س/كغ، بصما 32000 ل.س/كغ، بريليب 28000 ل.س/كغ، شك البنت 27000 ل.س/كغ، كاتريني 28000 ل.س/كغ”.

وقبل ذلك، سجلت أنواع الدخان المصنّع محلياً ارتفاعاً ملحوظاً في الأسواق مقارنة بأسعار التبغ المستورد والمهرب، إذ بلغت نسبة الزيادة على بعض الأنواع ما يقارب 40 في المئة.
 

 

شارك هذا المقال



Source link

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى