سوريا

هرباً من الترحيل إلى روندا.. طالبو اللجوء في بريطانيا يفرون إلى إيرلندا


كشف نائب رئيس الوزراء الأيرلندي عن ازدياد أعداد طالبي اللجوء القادمين من المملكة المتحدة إلى أيرلندا هرباً من ترحيلهم إلى رواندا.

وبعد يوم واحد من إقرار الحكومة البريطانية قانون “الأمان في رواندا” الذي يتيح إرسال طالبي اللجوء إلى رواندا، علّق نائب رئيس الوزراء الأيرلندي ميشيل مارتن بالقول إن هذه السياسة “بدأت تؤثر بالفعل في أيرلندا”، وفق صحيفة “ديلي تلغراف“.

وقال مارتن إن المزيد من الأشخاص يبحثون عن ملاذ في جمهورية أيرلندا، العضو في الاتحاد الأوروبي، لأنهم “خائفون” من البقاء في بريطانيا وترحيلهم إلى رواندا.

ويتطلب قانون “الأمان في رواندا” من المحاكم البريطانية وسلطات الهجرة اعتبار الدولة الواقعة شرقي إفريقيا “آمنة”، ما يسمح نظرياً بإرسال أولئك الذين يعبرون القناة إلى بريطانيا إلى رواندا لمعالجة طلبات اللجوء الخاصة بهم هناك.

وذكرت الحكومة البريطانية بأنها تريد البدء بعمليات الترحيل إلى رواندا في غضون 10 إلى 12 أسبوعاً.

رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك ـ رويترز

80 بالمئة من طالبي اللجوء قادمين من بريطانيا

وتعد الحدود الفاصلة بين “أيرلندا الشمالية” وجمهورية أيرلندا، الحدود البرية الوحيدة بين المملكة المتحدة والاتحاد الأوروبي منذ خروج بريطانيا من الاتحاد في شباط 2020. ومع عدم وجود ضوابط للهجرة على تلك الحدود، فهي مفتوحة فعلياً للمهاجرين الذين يرغبون في طلب اللجوء ضمن إحدى دول الاتحاد الأوروبي.

وفي وقت سابق من هذا الأسبوع، قدرت وزيرة العدل الأيرلندية هيلين ماكنتي أن أكثر من 80 بالمئة من الأشخاص الذين يطلبون اللجوء في أيرلندا يأتون من بريطانيا عبر الحدود البرية مع أيرلندا الشمالية.

وشهدت أيرلندا ارتفاعاً مطرداً في عدد الأشخاص المتقدمين بطلبات اللجوء. وفي الأشهر الثلاثة الأولى من هذا العام، تم تقديم 5163 طلباً، أي أكثر من 2000 طلباً مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي، وفق البيانات الرسمية.

ولا يزال العدد المتزايد للأشخاص الذين يطلبون الحماية في أيرلندا يشكل تحديات أمام السلطات، التي لم تتمكن من توفير أماكن إقامة كافية، ما أجبر المئات على النوم في خيام في الشوارع، ويقال إن العديد منهم أصيبوا بمشاكل صحية مثل الجرب وأمراض الجهاز التنفسي نتيجة لسوء الأحوال المعيشية.

1. The Parliamentary Assembly recalls that the centrepiece of the protection of human rights in Europe is the European Convention on Human Rights (“the Convention”, ETS No. 5). Application of the Convention is supervised by the European Court of Human Rights (“the Court”), which plays a unique and central role in upholding human rights in Europe.

شارك هذا المقال



Source link

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى