سوريا

القضاء الهولندي يلزم الحكومة باستئناف معالجة طلبات لجوء الفلسطينيين


أمرت المحكمة العليا الهولندية الحكومة الهولندية باستئناف معالجة طلبات لجوء الفلسطينيين، التي تم تجميدها مؤقتاً في كانون الأول 2023 بسبب الحرب في غزة.

وجاء القرار في دعوى رفعها ثلاثة لاجئين فلسطينيين، حيث اعتبرت المحكمة أن الوزير المؤقت المسؤول عن شؤون اللجوء، فان دير بورغ، لم يقدم مبررات كافية لتجميد المعالجة.

وبحسب موقع (nos) الهولندي، جاء الوزير المؤقت المسؤول عن شؤون اللجوء، فان دير بورغ، في كانون الأول الفائت بقرار توقف المعالجة لمدة نصف سنة بسبب الحرب في غزة، وقد وصف الوضع في المنطقة بأنه غير مؤكد وذكر أنه “لا يمكن تطبيق سياسة ثابتة”.

وأشارت المحكمة إلى أن فان دير بورغ لم يستند إلى أحدث المعلومات المتاحة حول الوضع في غزة، ولم يأخذ بعين الاعتبار التطورات التي حدثت بين تشرين الثاني وكانون الأول 2023.

345234

إيقاف لم الشمل

نتيجة لتوقف معالجة الملفات، لم ترفض دائرة الهجرة والتجنيس (IND) طلبات لجوء الفلسطينيين، لكنها أيضاً لم تمنح تصاريح الإقامة، كما لم تتم معالجة أي طلبات لجوء جديدة من الفلسطينيين.

وتأثر بشكل خاص الفلسطينيين الذين تركوا عائلاتهم في غزة، ولم تتمكن هذه المجموعة من الاستفادة من لم الشمل لجلب عائلاتهم إلى هولندا، وهذا ممكن فقط لطالبي اللجوء الذين يملكون وضع إقامة صالح.

ورأى الفلسطينيون الثلاثة الذين لجؤوا إلى القضاء أن الوضع في غزة خطير وليس مؤقتاً، مما يعني أنه يجب معالجة طلبات لجوء الفلسطينيين ضمن الفترة المحددة.

رحب المحامون الذين مثلوا الفلسطينيين بالقرار، مؤكدين أنه لن يؤثر على سياسة قبول أو رفض طلبات اللجوء، لكنه سيساهم في تسريع عملية معالجة الطلبات، مشيرين إلى أن عدد الفلسطينيين الذين ينتظرون معالجة طلباتهم يقدر بأقل من مئة شخص.

 

شارك هذا المقال



Source link

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى