سوريا

تُضيق أكثر على الصحافة والدراما.. النظام السوري يحدث وزارة إعلام جديدة


أصدر رئيس النظام السوري بشار الأسد قرارا بإحداث وزارة إعلام جديدة بدلا من الوزارة التي تم تأسيسها عام 1961.

وقالت وكالة أنباء النظام الرسمية “سانا”، الثلاثاء، “يهدف القانون، إلى تمكين وزارة الإعلام من مواكبة التطورات الحاصلة في الأنظمة والأدوات الإعلامية والإدارية حول العالم، وتفعيل دورها بشكل أمثل خاصة في ظل ما يشهده القطاع الإعلامي من توسّع وتطور كبير ومتسارع”.

ومن مهام الوزارة بحسب الوكالة، “وضع الأسس والضوابط الكفيلة بتنظيم قطاع الإعلام، وفقاً للسياسة العامة للدولة..، والتعاون والمشاركة مع القطاعين العام والخاص للاستثمار في قطاع الإعلام والإنتاج الدرامي والأفلام الوثائقية وفق القوانين والأنظمة النافذة”.

إضافة إلى “تقييم محتوى الأعمال الدرامية والتلفزيونية وتنظيم صناعة الإنتاج الدرامي، ورعاية النشاطات والفعاليات الدرامية، والإعلامية والمرتبطة بهما.”

وأشارت إلى أن الوزارة الجديدة ستتابع “المحتوى الإعلامي للمطبوعات الدورية وغير الدورية الداخلة إلى الجمهورية العربية السورية، وتوزيعها بعد التحقق من التزامها بالقوانين والأنظمة النافذة”.

صحفيون موالون ينتقدون

ورفع قانون الإعلام الجديد، منسوب القلق والخوف داخل أوساط الإعلاميين والصحافيين العاملين في مناطق النظام السوري، وفتح الباب واسعاً أمام التساؤلات والتكهنات حول مصيرهم، وخاصة بعد اتساع موجة تسريبات تفيد بتعديلات على مواد سبق وتم الاتفاق عليها وإلغاء مواد أخرى.

EUGL

ووجه إعلاميون وصحافيون موالون للنظام انتقادات طالت مشروع القانون المثير للجدل، احتجاجاً على ما وصفوه بـ “التغييب المتعمّد” لرأيهم وقرارهم في مواد وفقرات يرفضون وجودها ضمن هذا القانون في حال تمت مشاركتهم في صياغتها.

النظام يضيق أكثر على الصحافة والمسلسلات

الشهر الماضي، أصدرت وزارة الإعلام في حكومة النظام السوري تعميماً منعت بموجبه وسائل الإعلام من منح بطاقات تعريفية للعاملين فيها من أي نوع.

وحصر التعميم إمكانية الحصول على هذه البطاقات للصحفيين والموظفين الإداريين بـ”وزارة الإعلام”، تحت طائلة المسؤولية، وذلك بناء على قانون الإعلام وتعديلاته بعد يومين من إصدار قانون الإعلام الجديد، وأشارت التسريبات حينها إلى أن النظام السوري يسعى من خلاله إلى تشديد الرقابة أكثر وربط إنتاج المسلسلات بالوزارة.

وفي آذار، أقر مجلس الشعب التابع للنظام السوري مشروع القانون المتضمن إحداث وزارة الإعلام، لتحل محل وزارة الإعلام المحدثة بموجب المرسوم رقم (186) لعام 1961، وأصبح قانوناً.

سوريا تتذيل مؤشر حرية الصحافة

وتذيلت سوريا مؤشر حرية الصحافة في العالم العربي للعام 2023، وفق تقرير صدر عن منظمة “مراسلون بلا حدود” الدولية.

ووفق التقرير، احتلت سوريا المرتبة الأخيرة عربياً، والـ 175 عالمياً.

كما يعمل النظام السوري على مصادرة الحريات على مواقع التواصل الاجتماعي مثل فيس بوك و”إكس”، بهدف اعتقال المعارضين والناشطين المنتقدين لنظامه وحتى الموالين له، بناء على ما يكتبونه على شبكة الإنترنت.

شارك هذا المقال



Source link

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى