ايرانتركيامال و أعمال

وداعاً للصراع الشيعي السني:تركيا وإيران تطلقان قطاراً يربط طهران بأنقرة

أطلقت كل من تركيا وإيران مساء أمس الخميس ، 8/8/2019 ، أول قطار ركاب يربط بين أنقرة وطهران ، في خطوة قال البلدان إنها تهدف لرفع مستوى التعاون ، بينما أشارت إيران بأنها تهدف من ورائه لكسر الحصار الأمريكي المفروض عليها ، ولإيصال رسالة للرئيس الأمريكي بأن البلدين لا يستطيعان الاستغناء عن بعضهما البعض .

وسيقوم القطار برحلة واحدة أسبوعيا تستغرق 60 ساعة ويتوقف القطار عند النقطة الحدودية الايرانية التركية (رازي – كابي كوي)،حيث يستقل الركاب عبارة لاجتياز بحيرة “فان”، ومن ثم تستكمل الرحلة عبر قطار تركي الى أنقرة.

تجدر الإشارة إلى أن البلدين يرتبطان بحدود تبلغ 500 كيلومتر ، بينما يبلغ حجم التبادل التجاري حوالي عشرة مليارات دولار ويطمح كلا البلدين إلى إيصاله إلى ثلاثين مليار دولار.

وكان أكد سفير الجمهورية الإسلامية الإيرانية لدى أنقرة ‘محمد إبراهيم طاهريان فرد’، ‘ان تركيا تعد أهم دولة من بين 15 دولة مجاورة لإيران وهدفنا هو بلوغ قيمة التبادل التجاري بين البلدين 30 مليار دولار سنويا’.

وأضاف طاهريان فرد خلال إجتماعه مع مدراء وأعضاء غرفة التجارة بمدينة إزمير التركية، ‘هناك 600 كيلومتر من الحدود المشتركة وثلاث بوابات جمركية رسمية بين إيران وتركيا، والتي ينبغي توظيفها لتحقيق بلوغ التجارة بين البلدين 30 مليار دولار’.

وفيما أشار الى ان الجهود لإرساء التجارة بالعملة الوطنية للبلدين قد وصلت مرحلة جيدة حاليا، أكد طاهريان فرد انه سيتم بلوغ المنشود في هذا الصدد خلال فترة زمنية قصيرة مما سيؤدي الى تيسير عملية التبادل التجاري بين القطاع الخاص للبلدين.

وفي جانب آخر من حديثه، قال السفير الإيراني، ‘ان تركيا هي الخيار والمقصد الأول للسياح الإيرانيين’، قائلا، ‘يزداد كل عام، عدد السياح الإيرانيين إلى تركيا، حيث زار تركيا 2.5 مليون سائح إيراني خلال العام الماضي’.

بدوره، قال نائب رئيس غرفة تجارة إزمير ‘جمال الماس أوغلو’ خلال هذا اللقاء، إن إيران لديها حصة 330 مليون دولار في سوق السياحة بمنطقة إيجة وهناك العديد من الطاقات للتعاون في مجال السياحة وكذلك التجارة بين تركيا وإيران.

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى