سوريا

نراقب سلوك إيران مع العشائر في شرقي سوريا


قالت وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) إنها تواصل مراقبتها للسلوك الذي تتبعه إيران مع العشائر في مناطق شرقي سوريا وما يقابلها على الجانب الآخر من الحدود مع العراق، بهدف توسيع نفوذها في المنطقة.

جاء ذلك في مؤتمر صحفي موسّع عقده السكرتير الصحفي للبنتاغون بات رايدر، اليوم الجمعة، في واشنطن.

وقال رايدر رداً على سؤال يتعلق بموقف الولايات المتحدة من التحركات الإيرانية بالاستعانة بالعشائر، إن ذلك “ليس سلوكاً جديداً على إيران”، مضيفاً أن الطريقة التي تدير فيها إيران أعمالها هي “تدريب المجموعات الوكيلة والتأثير عليها، في إطار سياستها الخارجية الهادفة لطرد الولايات المتحدة من الشرق الأوسط”.

ولفت إلى أن المهم من وجهة نظر الولايات المتحدة “عندما يتعلق الأمر بالشرق الأوسط، أن تحترم سيادة البلدان التي تعمل معها، على عكس بعض هذه المجموعات الوكيلة، التي دمجت نفسها في المنطقة”.

الحرس الثوري الإيراني في دير الزور

وأردف رايدر: “عندما يتعلق الأمر بالمساحات المكشوفة مثل سوريا، سنواصل التركيز أولاً على مهمة هزيمة داعش، لكننا سنحافظ أيضاً على الوعي بالتهديدات الإقليمية الأوسع نطاقاً بينما نعمل مع الحلفاء والشركاء من أجل إبقاء العين على ذلك”.

وقال إن التحالف الدولي لهزيمة تنظيم “داعش” ما يزال موجودا حتى اليوم. “ونواصل العمل بشكل وثيق مع المجتمع الدولي للتصدي لتهديد داعش. وفيما يتعلق بالعراق وسوريا، فإن داعش لم تعد بأي حال من الأحوال كما كانت قبل 10 سنوات”، بحسب تعبيره.

التحرك العسكري الإيراني باتجاه دير الزور

شارك هذا المقال



Source link

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى