سوريا

فيدان يبحث مع شكري الوضع “الخطير” في غزة


قال وزير الخارجية التركي هاكان فيدان إنه تناول “الوضع الخطير” في غزة وكيفية تعزيز المساعدات الإنسانية للقطاع المحاصر من قبل الاحتلال الإسرائيلي مع نظيره المصري سامح شكري خلال اجتماعهما اليوم السبت في إسطنبول.

وأضاف فيدان في مؤتمر صحفي مشترك مع شكري “ناقشنا المزيد مما يمكننا القيام به لإيصال المساعدات الإنسانية إلى غزة، وما يمكن القيام به على المدى الطويل من أجل التوصل إلى حل الدولتين”. وفق رويترز.

وأردف: “إذا لم يتم حل هذه الأزمة كما ينبغي، وإذا لم يُمنح الفلسطينيون الدولة والاستقلال والسيادة التي يستحقونها، فإن مثل هذه الأزمات ستتواصل في منطقتنا على نحو متزايد”.

هنية والرئيس التركي

وردا على سؤال حول التداعيات المحتملة للتوتر بين تل أبيب وطهران على المنطقة، قال فيدان إن “الاحتلال الإسرائيلي للأراضي الفلسطينية والدعم الغربي غير المشروط له هو أحد الأسباب الرئيسية لمشكلة عدم الاستقرار في الشرق الأوسط”.

من جهته قال وزير الخارجية المصري سامح شكري إن مسار حل الدولتين لم يأت بنتيجة لعدم توافر الإرادة السياسية لدى المجتمع الدولي والدول القادرة والمؤثرة في تحقيق التوافق الدولي، وحث إيران وإسرائيل على ضبط النفس وسط تصاعد التوترات في الشرق الأوسط.

وعلى نحو منفصل، قال شكري إن مصر ستستضيف وفدا تركيا للتحضير لزيارة الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي لتركيا في المستقبل القريب.

هنية في تركيا للقاء الرئيس التركي

ووصل رئيس المكتب السياسي في حركة حماس إسماعيل هنية إلى إسطنبول مساء الجمعة لإجراء محادثات مع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، مع تجاوز عدد القتلى في غزة 34 ألف شخص.

وقال بيان صادر عن حماس الجمعة إن أردوغان وهنية سيناقشان الوضع في غزة، مشيرا إلى مرافقة وفد لرئيس المكتب السياسي لحماس. وفق وكالة فرانس برس.

وبلغ التوتر أوجه في الشرق الأوسط بعد إعلان إسرائيل عن شنها هجوما استهدف إيران وترقب غزة لهجوم إسرائيلي جديد.

 

شارك هذا المقال



Source link

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى