الاردن

العفو الدولية تطالب بالافراج عن معتقلي فعاليات نصرة غزة في الاردن


العفو الدولية تطالب بالافراج عن معتقلي فعاليات نصرة غزة في الاردن

جو 24 :

قالت منظمة العفو الدولية إنها تشعر “بالقلق إزاء استمرار اعتقال ناشطين عدة من قبل الأجهزة الأمنية الأردنية”.

وأضافت المنظمة في تغريدة عبر صفحتها على موقع التواصل الاجتماعي (X) أن من “بينهم الناشطان زياد ابحيص وميسرة ملص، بحسب محاميهما”.

ونقلت المنظمه عن محاميهما قوله، إنهما “اعتقلا في 31 آذار/مارس الماضي، خلال مظاهرة مؤيدة لغزة دون إبلاغهما بأسباب الاعتقال، ولا يزالان ممنوعين من الاتصال بمحاميهما”.

وأشارت إلى أنه منذ السابع من تشرين الأول/أكتوبر، “اعتقلت السلطات الأردنية 1500 شخص على الأقل لنشاطهم المؤيد لفلسطين”.

واعتبرت أنه على السلطات “الإفراج فورا عن المعتقلين تعسفيا لمشاركتهم السلمية بالاحتجاجات المؤيدة لغزة، أو انتقاد سياسات الحكومة تجاه إسرائيل”.

ولفتت المنظمة، إلى أنه “قُبض على ما لا يقل عن 165 محتجا في الفترة بين 24 و27 مارس/آذار، وعشرات آخرين منذ ذلك الحين، حسبما أبلغ محامو المعتقلين المنظمة”.

وبيّنت أنه “لا يزال العشرات رهن الاحتجاز الاحتياطي، بينما يُحتجز ما لا يقل عن 21 شخصًا رهن الاعتقال الإداري غير القانوني بناءً على أوامر من محافظ عمان، رغم أن النائب العام سمح بالإفراج عنهم”.

وقالت المنظمة، إن محامين ونشطاء أبلغوها أنَّ السلطات الأردنية فرضت أخيرا قيودًا جديدة على الاحتجاجات المؤيدة لفلسطين.

كما “اتُهم عشرات المتظاهرين بموجب قانون الجرائم الإلكترونية بسبب منشورات على وسائل التواصل الاجتماعي عبروا فيها فقط عن مشاعر مؤيدة للفلسطينيين، أو انتقدوا السلطات أو معاهدة السلام التي أبرمتها السلطات مع إسرائيل، أو دعوا إلى احتجاجات سلمية وإضرابات عامة. ويجرّم قانون الجرائم الإلكترونية الفضفاض أي خطاب قد يسيء إلى مسؤولي إنفاذ القانون”، وفقا للمنظمة.

كلمات دلالية :

تابعو الأردن 24 على google news




Source link

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى