سوريا

الحرب على غزة.. استمرار المجازر في جباليا واكتشاف مقبرة جماعية


قتلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، الليلة الماضية، عدد من الفلسطينيين وتعرض آخرون لإصابات في قصف جوي استهدف مسجداً في جباليا شمالي قطاع غزة، في اليوم الـ 193 من الحرب المستمرة.

وفي الجنوب، انتشل “الدفاع المدني” الفلسطيني بغزة 15 جثة لفلسطينيين قتلهم الجيش الإسرائيلي بينهم أطفال من مناطق متفرقة بمدينة خانيونس، وفق بيان للدفاع المدني.

وصباح اليوم، نفذت قوات الاحتلال توغلا محدودا في مناطق متفرقة شمالي قطاع غزة بالتزامن مع إطلاق نار وقصف مدفعي كثيف.

ووفقاً لوكالة الأنباء الفلسطينية الرسمية “وفا”، وصل عدد من القتلى و9 إصابات إلى مستشفى كمال عدوان شمال قطاع غزة نتيجة استهداف طائرات الاحتلال لمسجد شهداء الفاخورة غرب مخيم جباليا.

كما توغلت عدد من آليات الاحتلال في بلدة بيت حانون شمال قطاع غزة، وحاصرت مدرسة تؤوي نازحين في البلدة وأطلقت النيران عليهم.

ونقلت وكالة “الأناضول”، عن شهود عيان، تجريد جيش الاحتلال عشرات الشبان والأطفال بمراكز إيواء ببلدة بيت حانون من ملابسهم ويعتقلهم ويجبر النساء على النزوح.

وتزامن التوغل مع انقطاع الاتصالات والانترنت عن مدينة بيت حانون، ومع مواصلة قوات الاحتلال إطلاق نيران رشاشاتها الثقيلة غرب بلدة بيت لاهيا شمال قطاع غزة، كما تواصل القصف المدفعي على المناطق الشرقية الشمالية لقطاع غزة، بحسب وكالة “وفا”.

وفاة الطفلة ملاك حفيدة إسماعيل هنية متأثرة بإصابتها

إلى ذلك، ارتفعت حصيلة القتلى في قطاع غزة إلى 33.797 فلسطينياً، أغلبيتهم من الأطفال والنساء، منذ بداية الحرب حتى أمس الإثنين، وفقاً مصادر فلسطينية رسمية.

كما ارتفعت حصيلة الإصابات إلى 76.465، في حين لا يزال آلاف الضحايا تحت الأنقاض وفي الطرقات، ولا تستطيع طواقم الإسعاف والدفاع المدني الوصول إليهم.

مقبرة جماعية بساحة مستشفى الشفاء

أعلن المكتب الإعلامي الحكومي في غزة، أمس الاثنين، العثور على مقبرة جماعية لفلسطينيين دفنهم جيش الاحتلال الإسرائيلي في باحة مجمع الشفاء الطبي، غربي مدينة غزة، خلال عمليته العسكرية بالمستشفى.
ونشر “الإعلامي الحكومي” مقطع فيديو مسجل للمقبرة الجماعية التي تم اكتشافها في الباحة الأممية لمستشفى الشفاء وعثر بداخلها على 10 جثث لفلسطينيين أعدمهم الجيش الإسرائيلي ودفنهم فيها خلال عملياته العسكرية بالمستشفى التي استمرت على مدار أسبوعين نهاية آذار/مارس الماضي.

“صحة غزة” والأمم المتحدة تحذر ان من “كارثة”

في غضون ذلك، حذرت وزارة الصحة بغزة، اليوم الثلاثاء، من توقف مولدات الكهرباء التي عملت بكامل طاقتها في المستشفيات بعد مرور 193 يوما من العدوان الإسرائيلي وسط ظروف إنسانية “كارثية” وغير مسبوقة يعيشها أهالي القطاع، ومنع سلطات الاحتلال وصول المساعدات الإنسانية إليهم.

حذر مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية (أوتشا) من “كارثة” في حال عدم إيصال مساعدات إنسانية إلى الفلسطينيين في جميع أنحاء قطاع غزة الذي يتعرض لحرب إسرائيلية مدمرة.

وقال المكتب الاثنين في بيان بشأن الوضع بقطاع غزة والضفة الغربية، إن الحرب الإسرائيلية تسببت في تدمير البنية التحتية في غزة.

وأوضح البيان أنه رغم تعهد المسؤولين الإسرائيليين بزيادة المساعدات لغزة إلا أنه لم يكن هناك “تغيير واضح” على الأرض، وحذر من أنه إذا لم يتم توصيل المساعدات إلى جميع أنحاء غزة “فقد نواجه كارثة”.

من ناحية أخرى، ذكر البيان أنه وفقا لمركز الأمم المتحدة للأقمار الصناعية (يونوسات)، فإن 90 بالمئة من نحو 4 آلاف مبنى على طول الحدود الشرقية لقطاع غزة قد دمرت أو تضررت.

 

شارك هذا المقال



Source link

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى