سوريا

بـ 9 استثناءات.. “الإدارة الذاتية” تصدر عفواً عاماً شمال شرقي سوريا


أصدرت “الإدارة الذاتية” الذراع المدني لـ”قوات سوريا الديمقراطية” (قسد) عفواً عاماً عن المحتجزين في سجونها شمال شرقي سوريا.

ويشمل القرار الجرائم المرتكبة قبل تاريخ 6 نيسان/ إبريل الجاري، و”كامل العقوبة المقيدة للحرية في المخالفات والجنح”.

وفيما يخص الجنايات، فإن القرار ينص على استبدال عقوبة السجن المؤبد بالسجن المؤقت لمدة 15 عاماً، ونصف عقوبات السجن المؤقت، وعن كامل العقوبة المؤبدة أو المؤقتة للمحكوم المصاب بمرض عضال غير قابل للشفاء.

كذلك يعفي القرار المحكوم الذي أتم السبعين من عمره بتاريخ اليوم 6 نيسان/ إبريل من كامل العقوبة.

تسعة استثناءات

يستثني قرار العفو جرائم الإرهاب، و”الجرائم الموجهة ضد المصالح الأساسية لـ الإدارة الذاتية”، والجرائم المتعلقة بالمال العام، وجرائم الاغتصاب والفعل المنافي للحشمة والاعتداء الجنسي على القُصر، والغرامات، والعقوبات المسلكية.

الحسكة.. "السلّ" يجتاح سجن غويران وقسد تنقل مصابين إلى المشفى

كما يستثني جرائم الاتجار بالمخدرات والأعضاء البشرية، والمحكومين المتوارين عن الأنظار و”الفارين من العدالة” إلا إذا سلموا أنفسهم خلال ستين يوماً من تاريخ صدور العفو بالنسبة للمقيمين في مناطق سيطرة “قسد”، وتسعين يوماً للمقيمين خارجها.

أعداد المعتقلين في سجون “قسد”

وثقت الشبكة السورية لحقوق الإنسان وجود 5051 معتقلاً في سجون “قسد” من بينهم 809 أطفال، و529 سيدة، حتى تاريخ 15 آذار/ مارس الماضي.

كذلك أكدت الشبكة في تقرير أصدرته بمناسبة الذكرى 13 للثورة السورية، مقتل 100 شخص تحت التعذيب في سجون “قسد” من بينهم طفلان، و3 سيدات.

1

الجدير بالذكر أن المناطق الواقعة تحت سيطرة “قسد” شمال شرقي سوريا تشهد بشكل دوري حملات مداهمة واعتقالات تطول الشبان بشكل رئيسي، وذلك بقصد تجنيدهم إجبارياً أو لتهم مختلفة كالتواصل مع الجيش الوطني السوري والانتماء لـ”داعش”.

 

شارك هذا المقال



Source link

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى