أخبار المحيطعلوم وتكنلوجيا

افضل انواع الواح الطاقة الشمسية في العالم لعام 2023

صار البحث عن أفضل ألواح الطاقة الشمسية في العالم 2023 طابعًا مميزًا خلال الأشهر الأخيرة في كثير من دول العالم، لا سيما تلك التي تواجه أزمة كهرباء.

وبين جهود البحث عن مصادر نظيفة للكهرباء من جانب الدول الكبرى وشركاتها، والبحث عن مصادر موثوقة تحمي من غياب وانقطاع التيار لدى الدول النامية، يتصاعد البحث عن الأنواع الأفضل من ألواح الطاقة الشمسية التي يمكنها تقديم كهرباء دون تكلفة عالية، وبكفاءة وموثوقية.

في هذا التقرير تقدّم شبكة المحيط الإخبارية تحليلًا لأفضل ألواح الطاقة الشمسية في العالم 2023، سواء من حيث الكفاءة والتصنيع والمتانة والعمر، أو من حيث القدرة، التي تختلف باختلاف أنواعها والشركات المصنعة لها، والتكنولوجيات المستعملة في صناعتها.

كفاءة ألواح الطاقة الشمسية

عند البحث عن أفضل ألواح الطاقة الشمسية في العالم 2023، لا بد أن تكون الكفاءة في مقدمة عناصر البحث، إذ إن كفاءة اللوح الشمسي تُعد مقياسًا لكمية ضوء الشمس (الإشعاع)، الذي يسقط على سطحه، لتحويله إلى تيار كهربائي.

ومع تطور التكنولوجيا خلال الأعوام الماضية، ارتفع متوسط كفاءة الألواح الشمسية في تحويل الضوء أو الإشعاع الشمسي إلى كهرباء، إذ كانت في الماضي نحو 15%، ولكنها تتجاوز في الوقت الحالي 22%، وربما أكثر، وفق تقرير لمنصة “سكور كارد”، رصدته منصة الطاقة المتخصصة.
وتتحدد كفاءة اللوح الشمسي من خلال تصميم الخلية وتنسيقها وبنيتها، بالإضافة إلى حجم اللوح نفسه ونوع السيليكون، وهو ما يحدد الكفاءة الإجمالية للوح الشمسي، إذ يمكن أن تؤدي زيادة حجم اللوح إلى زيادة الكفاءة، بسبب إنشاء مساحة سطح أكبر لالتقاط ضوء الشمس.

في الوقت نفسه، يمكن اختيار أفضل ألواح الطاقة الشمسية في العالم 2023، بناء على كفاءة الخلايا الكهروضوئية، التي تتحدد بناء على شكلها وبنيتها، ونوع القاعدة المستعملة “الركيزة”، التي تكون إما من السيليكون الموجب وإما من نظيره السالب.
يُشار إلى أن كفاءة الألواح الشمسية تُقاس في ظروف الاختبار القياسية بدرجة حرارة الخلية البالغة 25 درجة مئوية، والإشعاع الشمسي 1000 واط/متر مربع، كما تُحتسَب النسبة المئوية لكفاءة اللوح الشمسي بصورة فعالة بقسمة أقصى تقدير للكهرباء على إجمالي مساحة اللوح المقدّرة بالمتر المربع.

أفضل 10 ألواح شمسية من حيث الكفاءة

تُعدّ أفضل ألواح الطاقة الشمسية في العالم 2023 تلك التي تجاوزت كفاءتها حاجز الـ22%، على الرغم من أن الألواح التي أُنشئت باستعمال خلايا الاتصال الخلفي المتداخل (آي بي سي) عالية التكلفة، تتراوح حاليًا بين 20 و22%، إذ إن ركيزة السيليكون فيها من النوع السالب، ولا توجد خسائر من التظليل.

وحدّدت تقارير فنية متخصصة أفضل ألواح الطاقة الشمسية في العالم 2023، من حيث الكفاءة، التي جاءت في مقدمتها الألواح من إنتاج شركة “صن باور”، والتي بلغت نسبة كفاءتها 22.8%، وبعدها ألواح شركة “كنديان سولار”، بكفاءة 22.5%، وفي المركز الثالث “رك سولار” بكفاءة 22.3%.

وفي المركز الرابع جاءت شركة “إسبك” بكفاءة ألواح الطاقة الشمسية البالغة 22.3%، ثم في المركز الخامس “كيو سيلز” بنسبة كفاءة بلغت 22.3%، وبعدها في المركز السادس ألواح شركة “باناسونيك” بنسبة كفاءة 22.2%، وفق ما رصدته منصة الطاقة المتخصصة.

واحتلت شركة “جينكو سولار” المركز الثامن بين أفضل ألواح الطاقة الشمسية في العالم 2023، بكفاءة ألواحها الشمسية البالغة 22.2%، ثم كانت المراكز الـ3 الأخيرة من نصيب شركات “بيلينوس” و”لونغي سولار” و”سوميك فونو سولار”، بنسبة كفاءة ألواح بلغت 22%.

أفضل ألواح الطاقة الشمسية في العالم 2023

قدرة ألواح الطاقة الشمسية
بينما كانت تصنيفات الكهرباء المنتجة من اللوح الشمسي، قبل سنوات، تبلغ نحو 250 “واط” في حدها الأقصى، أصبحت الآن قدرة الألواح الشمسية أعلى وأكثر قوة وإنتاجية، إذ أصبح متوسطها بين 400 و500 واط، وقد ترتفع في بعض الأحيان لتصل إلى أعلى من 700 واط، وفق أرقام رصدتها منصة الطاقة المتخصصة.

وأصبحت زيادة القدرة واحدة من أهم المميزات، التي تهم الباحثين عن أفضل ألواح الطاقة الشمسية في العالم 2023، لا سيما أن القدرات الكبيرة، التي تتجاوز 650-700 واط يمكنها أن تقلل من عدد الألواح المستعملة لتوليد الكهرباء في مساحات ضيقة.

كما أن هذه الألواح الشمسية ذات القدرات الكبيرة يمكنها توليد كميات أكبر من الكهرباء، بما يفيد في تشغيل المساحات الكبيرة، سواء منازل أو محطات أو محال تجارية وغيرها من الأماكن التي ترتفع نسبة استهلاكها من الطاقة عمومًا.

وبتحقيق التناغم بين كفاءة الألواح الشمسية وقدرتها الكبيرة، يمكن أن تتحقق معادلة الحصول على كهرباء آمنة موثوقة غير متقطعة، بما يضمن استمرار التيار، وتحقيق الاستفادة المثلى من الموارد الطبيعية، دون إحداث أي تلوث بيئي أو انبعاثات ضارة، كتلك التي تصدرها مصادر الوقود التقليدية.

أفضل 10 ألواح شمسية من حيث القدرة
رغم أن الباحثين عن أفضل ألواح الطاقة الشمسية في العالم 2023 يركزون على الكفاءة في المقام الأول لتحقيق الاستفادة المثلى من تحويل الإشعاع الشمسي إلى كهرباء، ما زالت القدرة الكلية للوح الشمسي تحتل مكانًا مميزًا في هذا البحث، إذ إنها تحدد عدد الألواح المطلوبة، ومن ثم التكلفة.

وتصدّرت الألواح الشمسية التي تنتجها شركة “هوا صن” الصينية قائمة الألواح الأكثر قدرة، إذ بلغت قدرة ألواحها نحو 715 “واط”، وفي المركز الثاني جاءت الألواح التي تصنعها شركة “أوريزون” بقدرة 710 “واط”، في حين لحقتها في المركز الثالث شركة “جولي وود” الصينية بقدرة 700 واط.

وفي المراكز التالية، جاءت ألواح شركة “أكومي” بقدرة 700 واط، ثم تبعتها شركة “ترينا سولار” في المركز الخامس بـ670 “واط”، وألواح شركة “أسترونيرجي” بقدرة 670 “واط”، ومن بعدها شركة “كنديان سولار” بقدرة ألواح شمسية بلغت 670 “واط”.

كما قدمت شركة “يينغ لي سولار” الصينية ألواحًا شمسية بقدرة بلغت 670 “واط”، وهي القدرة نفسها التي قدمتها الشركات الباقية في قائمة الـ10 الكبار، وهي “صن تك” و”سيرابيم” التي بلغت قدرة ألواحهما الشمسية 670 “واط” لكل منها، لتصبح من بين أفضل ألواح الطاقة الشمسية في العالم 2023.

أفضل ألواح الطاقة الشمسية في العالم 2023

 

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى