سوريا

الأرصاد الجوية في سوريا تحذّر من تشكل السيول والرياح القوية 


حذّرت “المديرية العامة للأرصاد الجوية” في سوريا من تشكّل السيول في الوديان والمنحدرات، ومن الهطولات المطرية الغزيرة والعواصف الرعدية وسرعة الرياح.

وقالت المديرية على حسابها في “فيس بوك”، إنّ “الفعالية الجوية تبدأ من مساء السبت، حيث تكون الهطولات المطرية غزيرة ومصحوبة بالعواصف الرعدية وحبات البرد أحياناً، ونشاط في سرعة الرياح الهابطة من الغيوم الركامية المتشكلة مع الرياح السطحية، ما يثير الغبار وخاصة في المناطق الجافة”.

وأضافت أنّ “حالة عدم الاستقرار التي تؤثر على البلاد طبيعية وتكون عادة في أواخر نيسان وأيار وحزيران من كل عام، وتبدأ في المناطق الجنوبية والجنوبية الشرقية، وتمتد بشكل تدريجي إلى باقي المناطق وتزداد يومي الثلاثاء والأربعاء المقبلين، وسط تحذيرات من تشكّل السيول في المنحدرات والوديان”.

مطططر

وأشارت إلى أنّ “الفعالية الجوية تضعف يوم الخميس، وستبقى مستمرة على المناطق الساحلية والجزيرة”.

وستكون الأجواء مغبرة في المناطق الشرقية والجزيرة والمناطق الشمالية الشرقية يومي الإثنين والثلاثاء نتيجة نشاط في سرعة الرياح الجنوبية الشرقية حيث تبلغ سرعة الهبات 70 كم/سا مع نسبة رطوبة مرتفعة.

رياح هابطة تتسبب بوفاة شاب

تشهد دمشق ومناطق متفرقة من سوريا، حتى نهاية شهر نيسان الجاري، حالة عدم استقرار في الجو تنتج عنها ظاهرة تسمى “الرياح الهابطة”.

وتنشأ الظاهرة مع اندفاع رياح قوية تهبط بقوة نحو الأرض عند مرور السحب الركامية، لتتراوح سرعة هذه الرياح الهابطة ما بين 64 – 130 كيلومتراً في الساعة في بعض الأحيان.

ومساء الجمعة الفائت، قضى شاب بسبب سقوط شجرة اقتلعتها عاصفة رياح شديدة ضربت العاصمة دمشق بصورة مفاجئة.

دمشق

وتداولت حسابات محلية على منصات التواصل الاجتماعي، نبأ وفاة الشاب (مصطفى البقاعي) بعد أن تسببت العاصفة المفاجئة باقتلاع شجرة وسقوطها على رأسه، في أثناء جلوسه مع والديه داخل حديقة “تشرين” وسط دمشق.

شارك هذا المقال



Source link

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى