أخبار المحيط
أخر الأخبار

هل ستنجح الضغوطات السعودية في إيقاف صرف مكرمة اماراتية لقوات الانتقالي ورئيس مجلس القيادة في عدن ( تفاصيل)

شبكة المحيط الإخبارية//

أوقفت السلطات اليمنية ممثلة بمجلس القيادة الرئاسي ، اليوم الاثنين 1 أبريل، صرف اكرامية عيد الفطر، التي اعلنت عن صرفها دولة الإمارات العربية المتحدة، لقوات المجلس الانتقالي الجنوبي، وذلك بعد ضغوط سعودية.

وتتضمن مكرمة الشيخ زايد آل نهيان ، والتي كان من المقرر البدء بصرفها من اليوم ، راتبين لمنتسبي قوات الدفاع والداخلية التابعة للمجلس الانتقالي، وثلاثة رواتب لأسر الشهداء والمفقودين في المحافظات الجنوبية، إلا أن الضغوط التي مارستها المملكة على الامارات حالت دون ذلك.

وقال مصدر في المجلس الانتقالي لوكالة فرانس برس إن “السلطات اليمنية ،ممثلة بمجلس القيادة  الرئاسي أوقف صرف المكرمة الاماراتية ، بعد ضغوط سعودية”. وأضاف المصدر أن “السعودية ترى أن صرف المكرمة سيعزز نفوذ المجلس الانتقالي وسيضعف الحكومة الشرعية المعترف بها دوليًا”.

وتأتي هذه الخطوة في وقت تشهد فيه العلاقات بين المجلس الانتقالي والحكومة الشرعية توترات متصاعدة، وقد اتهم المجلس الانتقالي الحكومة بعرقلة تنفيذ اتفاق الرياض الذي رعته السعودية في نوفمبر 2019.

من جانبه، نفى مصدر مسؤول في مكتب رئيس مجلس القيادة الرئاسي الدكتور رشاد العليمي  ممارسة أي ضغوط على السلطات لوقف صرف المكرمة ، وقال المصدر  إن ” تدخل رئيس مجلس القيادة وتوجيهاته قضت بصرف المكرمة الاماراتية لقوات المقاومة الوطنية (حراس الجمهورية)  المرابطة في الساحل الغربي مشيرا إلى أن إيقاف صرف المكرمة لقوات الانتقالي أمر عائدا على المملكة العربية السعودية لأسباب خاصة وليس لمجلس القيادة  أي علاقة به كما تروج له بعض وسائل الإعلام.

المصدر ذاته أكد أن مجلس القيادة الرئاسي ممثل بالحكومة اليمنية الشرعية يحترم قرارات دولة الإمارات العربية المتحدة”.

وتعتبر مكرمة عيد الفطر من المساعدات الإنسانية التي تقدمها دولة الإمارات العربية المتحدة بشكل منتظم لقوات المجلس الانتقالي الجنوبي.. وقد أثارت هذه المكرمة انتقادات من الحكومة اليمنية التي تعتبرها تدخلاً في الشؤون الداخلية للبلاد.

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى