اليمن

تعز.. اختتام المؤتمر الدولي للمساءلة الإعلامية والمجتمعية في مناهضة الفساد.



تعز (عدن الغد) مختار الصبري

اختتمت اليوم الخميس أعمال المؤتمر الدولي للمساءلة الإعلامية والمجتمعية لمناهضة الفساد، والذي أقيم حضوريا في كلية الآداب بجامعة تعز وافتراضيا عبر تطبيق ZOOM على مدى يومين متتالين (19- 20) من يوليو/ تموز الجاري.

وخلال الفعالية الختامية للمؤتمر استعرض الدكتور هشام الصليحي ورقته العلمية عن دور الاعلام التقليدي في مناهضة الفساد، عقبه الصحفي آدم الحريبي في ورقة قدمها حول  التحديات التي تواجه الصحفيين والإعلاميين في اليمن، سبل التخفيف منها،كما تحدث الإعلامي فاروق الكمالي من مؤسسة أريج الأردن عن دور الصحافة الاستقصائية في مناهضة الفساد، وعبر منصة الزووم  تطرقت الباحثة في مجال العلاقات العامة الدولية عبير بدر عن دور الجاليات في مناهضة الفساد.

من جهتها، أوضحت أستاذة الإعلام بجامعة محمد الخامس في المغرب زكية الحسني دور القضاء الرقمي في مناهضة قضايا الفساد ، فيما شدد الباحث في مجال الحكامة ومكافحة الفساد عبدالله هزاع على أهمية الحصول على المعلومات في المساءلة الأعلامية.

وأشارت الفعالية الختامية للمؤتمر إلى الدور الكبير للإعلام والمجتمع المدني في إجراءات جمع استدلالات قضايا الفساد، على لسان القاضي سلمان الصلوي، فيما أكد بسام غبر الصحفي المتخصص في صحافة البيانات دورها الهام في مناهضة الفساد، كما قدمت الدكتورة ذكرى العريقي ورقة عمل بقمع الحريات في تعزيز صور الفساد المجتمعي.

وبدورها ألقت المدير الإقليمي لمفوضية التنمية والحقوق رائدة الذبحاني كلمة اللجنة العليا، تلاها كلمة اللجنة العلمية ألقاها الدكتور هشام الصليحي

كما عبر الأستاذ علي سرحان، مدير مكتب حقوق الإنسان بمحافظة تعز ، أثناء حضوره عن الأهمية التي تحملها مثل هذه المؤتمرات والتي تعمل على إيجاد حراكا إعلاميا وحقوقيا لمناهضة الفساد بكل أنواعه المالية والإدارية والاقتصادية من أجل النهوض بالمجتمعات ورقيها.

واختمت فعاليات المؤتمر بإلقاء البيان الختمامي الذي تلاه الدكتور عزيز الأديمي، الذي بدوره استعرض مجموعة التوصيات التي خلص إليها المؤتمر، والمتمثلة في تعزيز التشريعات والبيانات التي تحمي حرية التعبير والحصول على المعلومة، وتعزيز مبادئ المساءلة والشفافية في وسائل الإعلام، وكذلك تعزيز دور المجتمع المدني في رصد وتقييم أداء وسائل الإعلام.

كما أكدت التوصيات على ضرورة تشيجع التعاون والشراكة بين وسائل الإعلام والمجتمع المدني والحكومات، وشددت على ضرورة تعزيز التعليم الإعلامي والتوعية بأهمية المساءلة في قطاع الإعلام.

يذكر أن المؤتمر الدولي للمساءلة الإعلامية والمجتمعية لمناهضة الفساد، يعد أول تظاهرة أكاديمية نوعية في محافظة تعز، والذي تنظمه المفوضية للتنمية والحقوق، والمنظمة اليمنية للسلم الدائم بالشراكة مع قسم الإعلام وعلوم الإتصال، جامعة تعز، وشعبة علوم الإعلام والتواصل في جامعة محمد الخامس في المغرب.



مصدر الخبر

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى