سوريا

فجوة بين الحلفاء.. انتقادات إسرائيلية للإدارة الأميركية بعد تقييد توريد الأسلحة


وجه مسؤولون كبار في إسرائيل انتقادات للإدارة الأميركية، اليوم الخميس، هاجموا فيها الرئيس الأميركي جو بايدن على خلفية تقييد واشنطن إرسال شحنات الأسلحة إلى إسرائيل ما لم تحد الأخيرة من نطاق عمليتها في رفح جنوبي قطاع غزة.

أثار تلويح بايدن توريد الأسلحة إلى إسرائيل موجة من الغضب وتصريحات رسمية فيها تحد للإدارة الأميركية بالمضي في عملية اجتياح رفح، ما يعكس اتساع التباين والفجوة بين تل أبيب وحليفتها الأبرز واشنطن على طريقة إدارة الحرب في غزة.

ودعا الرئيس الإسرائيلي إسحاق هرتسوغ إلى تجنب التصريحات “غير المسؤولة” بحق بايدن.

غالانت لبايدن: لا يمكن إخضاع إسرائيل

قال وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت، اليوم الخميس، “لا يمكن إخضاع إسرائيل وسنحقق أهدافنا في غزة”، وذلك رداً على تصريحات الرئيس الأميركي جو بايدن بأن واشنطن لن ترسل أسلحة إلى إسرائيل إذا وسعت نطاق عمليتها في رفح جنوبي قطاع غزة.

وأضاف غالانت، في كلمة خلال حضوره مراسم عسكرية، “أقول من هنا لأعداء إسرائيل وأفضل أصدقائها (الولايات المتحدة): لا يمكن إخضاع دولة إسرائيل، لا الجيش الإسرائيلي ولا وزارة الدفاع”.

وقالت إذاعة الجيش الإسرائيلي التي نقلت كلمة وزير الدفاع إنها رداً على تصريحات بايدن.

وتابع غالانت قوله متحديا تلويح بايدن،”سنحقق أهدافنا في الشمال والجنوب، سوف نضرب حماس، وسوف ندمر حزب الله، وسوف نحقق الأمن”.

وأردف وزير الدفاع الإسرائيلي قائلاً: “بالنسبة لي، هذا ليس مجرد توجيه، بل هو خطة عمل، وهذه هي الطريقة التي ستعمل بها مؤسسة الدفاع والجيش الإسرائيلي”.

44 تصاعد الدخان من جراء القصف الإسرائيلي على مناطق شرقي رفح، جنوبي قطاع غزة، 8 أيار/مايو 2024 (الأناضول)

نتنياهو: سنقف لوحدنا

بدوره، أعاد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، اليوم الخميس، نشر مقطع من كلمة له الأحد، تعهد فيها بأن بلاده ستقف لوحدها إذا ما أجبرت على ذلك.

ونشر نتنياهو المقطع باللغة الإنجليزية على حساباته في مواقع التواصل الاجتماعي.

وفقاً لموقع “واللا” الإخباري الإسرائيلي، فإن نتنياهو استخدم هذا المقطع للرد على الرئيس الأميركي جو بايدن الذي قيّد إرسال الأسلحة لبلاده على خلفية اجتياح رفح.

وقال نتنياهو، بحسب المقطع، “أقول لقادة العالم: لا ضغط ولا أي قرار من أي محفل دولي سيثني إسرائيل عن الدفاع عن نفسها”.

وأضاف: “كرئيس وزراء إسرائيل، الدولة اليهودية الوحيدة، أتعهد بأنه إذا ما أجبرت إسرائيل على الوقوف لوحدها، فإن إسرائيل ستقف لوحدها”.

عضوة كنيست تتوعد باستخدام الصواريخ غير الدقيقة

كذلك، هاجمت عضوة كنيست من حزب “الليكود” الذي يتزعمه نتنياهو الرئيس الأميركي جو بايدن بقولها: إن لم تزودنا واشنطن بصواريخ دقيقة سنستخدم غير الدقيقة.

وقالت عضو لجنة الخارجية والأمن البرلمانية تالي غوتليب، لـ “القناة 7” الخاصة، “لتفهموا شيئا، في اللحظة التي تقول فيها الولايات المتحدة الأميركية بأنها لن ترسل لنا صواريخ دقيقة، هل يتعين علي أن التزم الصمت؟”.

وأضافت: “أنا سأقول بالضبط ما قلته، ولكن لا يتعين علي أن أقوله وإنما على رئيس الوزراء نتنياهو أن يقول ذلك: لن ترسلوا لنا صواريخ دقيقة، لا توجد مشكلة، فنحن لدينا صواريخ غير دقيقة”.

وتابعت غوتليب: “بدلا من استخدام صواريخ دقيقة وأفجر فقط غرفة صغيرة أو مبنى واحد فقط، سأفجر 10 أبنية (في إشارة إلى المباني التي يستهدفها الجيش الإسرائيلي بقطاع غزة)”.

وكان الرئيس الأميركي جو بايدن قال في مقابلة مع شبكة “سي إن إن”، إن واشنطن لن ترسل أسلحة إلى إسرائيل إذا شنت عملية واسعة النطاق على رفح.

وصباح الإثنين، أعلنت تل أبيب بدء عملية عسكرية في رفح قالت إنها “محدودة النطاق”، ووجهت تحذيرات إلى 100 ألف فلسطيني بإخلاء شرق المدينة قسرا.

ثم أعلن الجيش الإسرائيلي، صباح الثلاثاء، “السيطرة العملياتية” على الجانب الفلسطيني من معبر رفح الذي يربط قطاع غزة بمصر.

وعرقل الاجتياح الإسرائيلي لرفح، رغم التحذيرات الدولية من وقوع كارثة إنسانية غير مسبوقة نظراً لأنها باتت الملاذ الأخير لأكثر من نصف سكان القطاع، إمكانية التوصل إلى اتفاق هدنة وافقت حماس على بنوده رغم أنه يحظى بدعم ودفع من الوسطاء الثلاث.

وفي واشنطن، أعلن مسؤول أميركي، الثلاثاء، أنّ الولايات المتّحدة علّقت الأسبوع الماضي إرسال شحنة قنابل إلى إسرائيل بعدما فشل الاحتلال في معالجة “مخاوف” واشنطن إزاء خطط الجيش الإسرائيلي لاجتياح رفح، بحسب وكالة الأنباء الفرنسية.

وقال المسؤول الكبير للوكالة طالباً عدم نشر اسمه “لقد علّقنا الأسبوع الماضي إرسال شحنة واحدة من الأسلحة قوامها 1800 قنبلة، زنة الواحدة منها ألفا رطل (907 كلغ)، و1700 قنبلة زنة الواحدة منها 500 رطل (226 كلغ)”.





Source link

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى