سوريا

مغادرة وفدي حماس وإسرائيل القاهرة..  وتل أبيب تقول هناك خلافات “غير قابلة للحل”


قالت هيئة البث الإسرائيلية الرسمية (تلفزيون كان 11)، مساء اليوم الخميس، إن هناك خلافات “غير قابلة للحل” بين وفدي إسرائيل وحركة حماس في المفاوضات غير المباشرة لتبادل الأسرى وإرساء هدنة في قطاع غزة.

وجاء ذلك بعدما أفادت قناة “القاهرة الإخبارية” المصرية الخاصة، والمقربة من الاستخبارات المصرية، بمغادرة وفدي إسرائيل وحماس القاهرة للتباحث بعد جولة من المفاوضات غير المباشرة.

ونقلت القناة المصرية، عن مصدر مصري رفيع المستوى لم تكشف هويته، قوله “غادر وفدا حماس وإسرائيل القاهرة عقب جولة مفاوضات امتدت لمدة يومين”، دون حديث عن موعد جديد.

بدورها، نقلت هيئة البث الإسرائيلية عما وصفته بـ”مصادر مطلعة” على سير الجولة الأخيرة من المفاوضات، قولها إن “هناك خلافات غير قابلة للحل بين الطرفين”، دون الكشف عن طبيعة هذه الخلافات.

55

ووفقاً لهيئة البث، فإن الكابينت الإسرائيلي يجتمع مساء اليوم لمناقشة كيفية المضي قُدما في مفاوضات صفقة تبادل الأسرى.

يذكر أن رئيس المخابرات المركزية الأميركية وليام بيرنز غادر تل أبيب، أمس، متجهاً إلى القاهرة خلال جولته في المنطقة بالتزامن مع بدء إسرائيل عملية عسكرية في مناطق شرقي رفح.

وصباح الاثنين، أعلنت تل أبيب بدء عملية عسكرية في رفح قالت إنها “محدودة النطاق”، ووجهت تحذيرات إلى 100 ألف فلسطيني بإخلاء شرق المدينة قسرا.

ثم أعلن الجيش الإسرائيلي، صباح الثلاثاء، “السيطرة العملياتية” على الجانب الفلسطيني من معبر رفح الذي يربط قطاع غزة بمصر.

وعرقل الاجتياح الإسرائيلي لرفح، رغم التحذيرات الدولية من وقوع كارثة إنسانية غير مسبوقة نظراً لأنها باتت الملاذ الأخير لأكثر من نصف سكان القطاع، إمكانية التوصل إلى اتفاق هدنة وافقت حماس على بنوده رغم أنه يحظى بدعم ودفع من الوسطاء الثلاث.

 

شارك هذا المقال



Source link

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى