سوريا

خوفاً من ترحيلهم إلى روندا.. سوريون يهربون من الاعتقال في بريطانيا


تعرب المنظمات والجمعيات الخيرية عن خشيتها إزاء “تزايد مخاطر العوز والاستغلال” لطالبي لجوء، بينهم سوريون، نتيجة اختفائهم هرباً من عمليات الاعتقال التي تطالهم في بريطانيا بهدف ترحيلهم إلى رواندا، حيث اختبأ بعضهم وفر آخرون عبر الحدود إلى أيرلندا.

وبحسب صحيفة “الغارديان” البريطانية، فقد بدأت فرق وزارة الداخلية بجمع طالبي اللجوء لاحتجازهم في إطار مخطط رواندا، منذ نحو أسبوع، مشيرة إلى أن هناك واحد منهم على الأقل مضرب عن الطعام وآخر يهدد بالانتحار.

ورغم أن الحكومة نشرت رسالتها على نطاق واسع بشأن احتجاز أشخاص لصالح رواندا، فإنه ليس من الواضح ما إذا كان المسؤولون قد توقعوا أن يختبئ بعض طالبي اللجوء ويذهب آخرون إلى أيرلندا .

وقال مدير مؤسسة Asylum Matters الخيرية، لو كالفي: “تبلغ جمعيات اللجوء الخيرية في الخطوط الأمامية عن أشخاص يغادرون أماكن اللجوء الخاصة بهم لتجنب الاعتقال. إنهم يدقون ناقوس الخطر بشأن تزايد مخاطر العوز والاستغلال”.

بريطانيا دفعت لرواندا 140 مليون جنيه إسترليني بموجب اتفاق ترحيل اللاجئين - AFP

دعوات إلى الاختباء من السلطات البريطانية

وأفاد لاجئ سوري بأنه كان يحث أصدقاءه من طالبي اللجوء المعرضين لخطر إرسالهم إلى رواندا على الاختباء.

وقال: “كنت طالب لجوء في عام 2020 عندما كانت وزارة الداخلية تحاول ترحيل أكبر عدد ممكن من طالبي اللجوء إلى الدول الأوروبية التي مروا بها قبل بدء خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي. وقد اختبأ بعض طالبي اللجوء في ذلك الوقت، وأستطيع أن أرى أن هذا يحدث مرة أخرى بسبب رواندا”.

طالب لجوء آخر تلقى إشعاراً بنوايا السفر إلى رواندا ولكن لم يتم احتجازه حتى الآن، قال إنه تلقى عدة مكالمات من أصدقاء في مجتمعه يحثونه على الاختباء.

ووفق الصحيفة، لم يكن الأسبوع الأول من عمليات اعتقال طالبي اللجوء في رواندا بمثابة الرادع الذي كانت تأمل الحكومة في عبوره بالقوارب الصغيرة، حيث عبر 1420 شخصاً في الأيام السبعة الماضية حتى يوم الأحد. ويتضمن هذا الرقم أعلى إجمالي يومي حتى الآن هذا العام مع عبور 711 يوم الأربعاء الماضي.

658790-

في الوقت نفسه، في أيرلندا، وبعد أيام قليلة من قيام السلطات بإزالة مدينة الخيام لطالبي اللجوء في قلب دبلن خارج مركز خدمات الإقامة للحماية الدولية، عادت الخيام بالقرب من مكانها من قبل.

وتصطف على جانبي القناة الكبرى بالمدينة نحو 70 خيمة من القماش المشمع الأزرق تقدمها الجمعيات الخيرية لطالبي اللجوء من دول مثل نيجيريا وأفغانستان.

والأسبوع الماضي، قال رئيس الوزراء الأيرلندي الجديد، سايمون هاريس، لصحيفة ديل: “نحن لا نريد أن نعيش في بلد حيث يُسمح لمدن الصفيح المؤقتة بالتطور”.

ومن المتوقع أن توفر السلطات في دبلن المزيد من أماكن الإقامة في وقت لاحق من هذا الأسبوع للتعامل مع الأعداد غير المسبوقة التي تسعى إلى الحماية الدولية، وبعضها يصل من المملكة المتحدة.

شارك هذا المقال



Source link

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى