الاردن

جو 24 : عاجل – بايدن: إذا دخلت إسرائيل رفح فلن نزودها بالأسلحة.. واوقفت قنابل استخدمت في قتل المدنيين


عاجل  بايدن: إذا دخلت إسرائيل رفح فلن نزودها بالأسلحة.. واوقفت قنابل استخدمت في قتل المدنيين

جو 24 :

قال الرئيس الأمريكي، جو بايدن، الأربعاء، إنه سيوقف شحنات الأسلحة الأمريكية إلى إسرائيل – التي اعترف بأنها استخدمت لقتل المدنيين في غزة – إذا أمر رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو بغزو كبير لمدينة رفح.

وأضاف بايدن في مقابلة مع شبكة CNN: “لقد قُتل مدنيون في غزة نتيجة لتلك القنابل والطرق الأخرى التي يستهدفون بها المراكز السكانية”، مشيرا في السياق إلى القنابل التي يبلغ وزنها 2000 رطل والتي أوقفها الرئيس الأمريكي مؤقتًا.

وقال بايدن: “لقد أوضحت أنهم إذا ذهبوا إلى رفح، فلن أقوم بتزويدهم بالأسلحة التي تم استخدامها تاريخياً للتعامل مع رفح، أو التعامل مع المدن”.

ولفتت الشبكة الأمريكية إلى أن إعلان بايدن عن استعداده لربط الأسلحة الأمريكية بتصرفات إسرائيل، هو بمثابة نقطة تحول في الحرب الاسرائيلية على غزة، إذ يشكّل حديثه عن استخدام القنابل الأمريكية لقتل المدنيين في غزة اعترافا صارخا بدور الولايات المتحدة في الحرب.

وذكرت “CNN” أن الرئيس الأمريكي تعرّض لضغوط غير عادية، بما في ذلك من أعضاء حزبه، للحد من شحنات الأسلحة وسط الأزمة الإنسانية في غزة.

وأشارت الشبكة إلى أن بايدن ظلّ يقاوم تلك الدعوات، إلا أن الغزو الوشيك لرفح التي يلجأ إليها أكثر من مليون مدني فلسطيني، قد غيّر حسابات الرئيس الأمريكي.

وقال بايدن إنه “بينما ستواصل الولايات المتحدة تقديم أسلحة دفاعية لإسرائيل، بما في ذلك نظام الدفاع الجوي “القبة الحديدية”، فإن الشحنات الأخرى ستتوقف في حالة بدء غزو بري كبير لرفح”.

وقد أوقفت الولايات المتحدة بالفعل شحنة من “الذخائر عالية الحمولة” بسبب العمليات الإسرائيلية المحتملة في رفح دون خطة للمدنيين هناك، وفقًا للبنتاغون، على الرغم من أنها قالت إنه لم يتم اتخاذ قرار نهائي بشأن تلك الشحنة. وقالت الإدارة إنها تراجع احتمال بيع أو نقل ذخائر أخرى.

وأعرب المسؤولون الإسرائيليون سرا لمسؤولين أمريكيين عن “الإحباط العميق” بشأن توقف الشحنات وكذلك الإحاطات الإعلامية الأمريكية حول القرار، وفقا لمصدر مطلع على الأمر.

وقد يؤدي ربط بايدن العلني لشحنات الأسلحة الأمريكية بسلوك إسرائيل إلى توسيع الخلاف بينه وبين نتنياهو، الذي تحدث معه عبر الهاتف يوم الاثنين. وجاءت تلك المحادثة في الوقت الذي أمرت فيه إسرائيل بإجلاء الآلاف من المدنيين من رفح وشنت ضربات بالقرب من المناطق الحدودية بالمدينة.

وقال بايدن إن تصرفات إسرائيل في رفح لم تتجاوز بعد الخط الأحمر المتمثل في دخول المناطق المكتظة بالسكان، حتى لو تسببت أفعالها في توترات في المنطقة.

وقال إنه أبلغ نتنياهو وغيره من القادة الإسرائيليين أن الدعم الأمريكي للعمليات في المراكز السكانية محدود.

وقال: “لقد أوضحت لبيبي وحكومة الحرب: أنهم لن يحصلوا على دعمنا، إذا هاجموا هذه المراكز السكانية”.

كلمات دلالية :

تابعو الأردن 24 على google news




Source link

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى