سوريا

السوريون يتصدرون قائمة الحاصلين على لجوء بالاتحاد الأوروبي في 2023


شكل السوريون المجموعة الأكبر من اللاجئين الذين حصلوا على قرار إيجابي لطلباتهم ومُنحوا حق الإقامة في دول الاتحاد الأوروبي خلال العام الماضي 2023، بنسبة بلغت حوالي 32 في المئة.

وبحسب إحصائية نشرتها صحيفة (Kronen) النمساوية نقلاً عن المديرية العامة للمفوضية الأوروبية (يوروستات)، فإن “خلال عام 2023، حصل ما يقرب من 409 آلاف و500 شخصاً من طالبي اللجوء على حق الحماية في إحدى دول الاتحاد الأوروبي البالغ عددها 27 دولة، وذلك بزيادة بلغت نحو سبعة في المئة مقارنة بالعام السابق 2022”.

وأوضحت الصحيفة أن “عدد القرارات الإيجابية التي حصل عليها طالبي اللجوء من أول مرة في جميع أنحاء الاتحاد الأوروبي بلغت 358 ألفاً و200، بالإضافة إلى 51 ألفاً و300 قرار إيجابي مُنح لأشخاص تقدموا باستئناف بعد رفض طلب لجوئهم في المرة الأولى”.

وأشارت إلى أن السوريين شكلوا أكبر مجموعة من اللاجئين الذين حصلوا على قرار إيجابي، بنسبة بلغت 32 في المئة، يليهم الأفغان (18 في المئة) والفنزويليون (10 في المئة). أما نوع الإقامة لمن حصلوا على قرار إيجابي، فإن 43 بالمئة منهم مُنح “وضع اللاجئ”، و35 في المئة مُنحوا “الحماية الثانوية”، في حين مُنح 22 في المئة منهم “وضعاً إنسانياً”.

5636

ازدياد نسبة الحاصلين على “الإقامة الثانوية”

ووفقاً للصحيفة فإن الزيادة في أعداد الحاصلين على قرار إيجابي عام 2023، مقارنة بالعام 2022، ترجع في المقام الأول إلى زيادة نسبة الأشخاص الذين مُنحوا حق (الإقامة الثانوية) والتي يحصل عليها طالبوا اللجوء إذا لم يكن بالإمكان منحهم الحماية بموجب اتفاقية جنيف، ولكن هناك خطر قد يعرض حياتهم للخطر في بلدهم الأصلي.

وفي شباط الفائت، كشفت بيانات “وكالة الاتحاد الأوروبي للجوء”، عن ارتفاع عدد الأشخاص الذين تقدموا بطلبات لجوء في دول الاتحاد الأوروبي بنسبة 18 بالمئة مقارنة بالعام 2022، حيث تقدم حوالي مليون و140 ألف شخص بطلبات للحصول على الحماية الدولية، وهو أعلى مستوى منذ أزمة اللاجئين في عام 2015.

وبحسب الوكالة فقد بقي السوريون والأفغان يشكلون أكبر المجموعات المتقدمة بطلبات لجوء، في حين شكل الأتراك ثالث أكبر مجموعة من المتقدمين وزادت الطلبات المقدمة منهم 82 بالمئة مقارنة بالعام السابق.

وبقيت ألمانيا الوجهة الرئيسية لطالبي اللجوء في الاتحاد الأوروبي، إذ تلقت ما يقرب من ثلث إجمالي الطلبات، في حين تلقت قبرص أكبر عدد من الطلبات مقارنة بعدد السكان بلغ واحدا لكل 78 نسمة.

658790-

شارك هذا المقال



Source link

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى