سوريا

بعد الجامعات الأميركية.. “السوربون” الفرنسية تشهد مظاهرة حاشدة دعما لفلسطين


تظاهر عدد كبير من الطلاب في جامعة “السوربون” الفرنسية، اليوم الخميس، دعماً لفلسطين بالتزامن مع زيارة الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون للجامعة، في حين لا تزال الاعتصامات والاحتجاجات مستمرة في نحو 27 جامعة في الولايات المتحدة.

وطالب المتظاهرون الحكومة الفرنسية بتغيير موقفها تجاه الحرب والكف عن دعم إسرائيل التي تشن حرباً مدمرة ضد قطاع غزة من 7 تشرين الأول/أكتوبر 2023.

ووفقاً لوكالة “الأناضول”، أحتشد المئات من الطلاب رافعين العلم الفلسطيني في ساحة “جامعة السوربون” العريقة للتعبير عن احتجاجهم أمام ماكرون حيث من المقرر أن يلقي خطابًا رئيسيًا حول أوروبا.
وقال ألكسندر أحد الطلاب المحتجين، إن ماكرون جاء اليوم إلى الجامعة للحديث عن أشياء بخصوص الانتخابات الأوروبية، لكننا هنا لنظهر له أننا لا نتفق مع ذلك، ونطالبه بتغيير موقفه اتجاه ما يحصل في فلسطين، خاصة فيما يتعلق بدعمه للإبادة الجماعية في غزة، لذلك نحن مجتمعون هنا للاحتجاج، ونظهر دعمنا لفلسطين، بحسب “الأناضول”.

مظاهرات في الجامعات الأميركية

تتزامن احتجاجات الطلاب الجامعيين في باريس مع استمرار الاعتصامات والمظاهرات، منذ أسبوع، في أروقة العديد من الجامعات في الولايات المتحدة للمطالب بمقاطعة إسرائيل بسبب جرائم “الإبادة الجماعية” التي ترتكبها في قطاع غزة.

واعتقلت الشرطة الأميركية، اليوم الخميس، 93 طالبا في جامعة كاليفورنيا الجنوبية ممن شاركوا باحتجاجات ضد إسرائيل، بدأت في الجامعة قبل أيام وامتدت إلى جامعات بولايات مختلفة.

وشهدت جامعة كاليفورنيا الجنوبية وهي إحدى الجامعات الرائدة في الولايات المتحدة، مظاهرات للاحتجاج على الحرب المدمرة التي تشنها إسرائيل على قطاع غزة منذ نحو 7 شهور، فيما تدخلت الشرطة ضد الطلاب.

وبدأت شرطة لوس أنجلوس التي لم تسمح للطلاب بنصب الخيام في أجزاء معينة من الحرم الجامعي، بإصدار تحذيرات للمتظاهرين بالتفرق.

وأغلقت الشرطة الحرم الجامعي الرئيسي أمام العامة، واتخذت إجراءات أمنية واسعة النطاق في المنطقة المحيطة.

وبينما أراد بعض الطلاب نصب خيام في قسم ينشغل فيه المتظاهرون ظهرا، لم تسمح إدارة الجامعة بذلك وواجه الطلاب لاحقا تدخلا من الشرطة.

أمس الأربعاء، استدعت الاحتجاجات المتصاعدة في الجامعات إلى تدخل الإدارة الأميركية حيث زار رئيس مجلس النواب جايك جونسون جامعة كولومبيا وطالب رئيسة الجامعة إذا لم تتوقف المظاهرات.

وأعطت الشرطة الأميركية طلاب جامعة كولومبيا مهلة إلى منتصف ليل الخميس الجمعة لإزالة الخيام وإنهاء الاحتجاج.

في 18 نيسان/أبريل الجاري بدأ الطلاب المؤيدون للفلسطينيين في جامعة كولومبيا بالولايات المتحدة اعتصاما في حديقة الحرم الجامعي احتجاجا على الاستثمارات المالية المستمرة للجامعة في الشركات التي تدعم احتلال فلسطين و”الإبادة الجماعية” في غزة، وتم اعتقال 108 طلاب خلال المظاهرات.

وفي وقت سابق اليوم، تجمع نحو 200 طالب يحتجون ضد حرب إسرائيل على غزة وإجراءاتها ضد المدنيين الفلسطينيين في حرم جامعة تكساس، فيما اعتقلت الشرطة 17 طالبا زعمت أنهم كانوا يقودون المجموعة.

ووقع تدافع بين القوات الأمنية ووحدات الخيالة والطلاب، ودعت الشرطة المتظاهرين إلى فض التجمع، فيما واصل الطلاب احتجاجهم بالجلوس في حديقة الجامعة، ثم اعتقلت الشرطة مرة أخرى بعض المتظاهرين.

وفي وقت لاحق امتدت مظاهرات الطلاب المؤيدين للفلسطينيين إلى جامعات رائدة أخرى في الولايات المتحدة، مثل جامعات نيويورك وييل، ومعهد ماساتشوستس للتكنولوجيا، ونورث كارولينا.

33





Source link

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى