سوريا

عشرات حالات الإقياء والإسهال بسبب تلوث المياه بالقامشلي


استقبلت مشافي القامشلي عشرات الحالات المرضية المصابة بحالات إقياء وإسهال وآلام في المعدة خلال الأيام الماضية جراء تلوث مياه الشرب واختلاطها مع مياه الصرف الصحي في بعض أحياء المدينة.

وقال طبيب فضل عدم الكشف عن اسمه لموقع تلفزيون سوريا إن “ثلاثة مشافي في المدينة استقبلت أكثر من 100 حالة مرضية غالبيتهم أطفال وكبار السن يعانون من إقياء واسهالات شديدة والتهابات في الأمعاء خلال الأسبوع الماضي”.

وأشار الطبيب إلى أن “الفحوصات والتحاليل الطبية أظهرت إصابتهم بأمراض جرثومية ناجمة عن شربهم لمياه ملوثة أو تناولهم لأغذية غير نظيفة”.

وأوضح الطبيب أن “العديد من المرضى أبدوا شكوكهم من تلوث المياه القادمة عبر الشبكة الرئيسية كونها كانت ذات رائحة كريهة مؤخراً”.

ولفت الطبيب إلى أن غالبية المرضى هم من سكان أحياء الشرقية والوسطى والبشيرية والآشورية وقدوربك في مدينة القامشلي.

مياه الشرب تختلط مع الصرف الصحي

وقال حسن سليم القيم في حي الآشورية لموقع تلفزيون سوريا إن “المياه أصبحت تصلنا مؤخراً بلون يميل إلى الرمادي أو الأصفر وذات رائحة كريهة ما أثار الخوف لدينا من كونها ملوثة وإن إصابة طفلي معاً بالإسهال والإقياء يعود إلى مياه الشرب”.

وأوضح سليم أن “عيادات الأطباء والمشافي مليئة بحالات مرضية مشابهة خلال الأسبوع الماضي سببها تلوث المياه واختلاطها بمياه الصرف أو مياه ملوثة أخرى”.

وأصبح سليم وأفراد عائلته يعتمدون على المياه المعلبة الصحية للشرب فيما لا يزال طفلاه يتلقيان العلاج منذ أربعة أيام بعد أن بقيا ليومين متتالين في المشفى، مردفا أن “العديد من المرضى لا قدرة لديهم على شراء المياه الصحية لذلك يقومون بغلي المياه قبل شربها”.

ومطلع العام الجاري اشتكى سكان حيي حلكو والهلالية بمدينة القامشلي من مشكلة تلوث المياه واختلاطها مع مياه الصرف الصحي ما تسبب بحالات مرضية وتسمم بين سكان الحي. 

تسرب نفط في الحسكة

الإدارة الذاتية تؤكد صحة تلوث المياه “أحيانا”

وأكد مصدر فني من مديرية المياه التابعة للإدارة الذاتية لموقع تلفزيون سوريا حدوث حالات تسرب واختلاط بين خطوط مياه الشرب والصرف الصحي وفي مناطق مختلفة بمدينة القامشلي.

وأشار المصدر الذي لم يكشف عن اسمه بسبب طبيعة عمله إلى أن “الأمطار الغزيرة وتلوث مجاري المياه وحالات التسريب وسوء الشبكة وقدمها تتسبب باختلاط المياه الموثة مع مياه الشرب”.

وعملت الإدارة الذاتية على إجراء عمليات صيانة لشبكة المياه والصرف الصحي لتفادي عملية الاختلاط في أحياء المدينة ولكن المشكلة تظهر مجدداً في مناطق جديد بحسب ما قاله المصدر لموقع تلفزيون سوريا. 

وتعاني شبكة مياه الشرب والصرف الصحي بمدينة القامشلي من أعطال متكررة وحالات تسريب خاصة مع هطول الأمطار كون الشبكة وأنابيبها قديمة وهي بحاجة لعمليات صيانة مستمرة وتوسيع للشبكة بحسب فنيين في دائرة المياه.

مخيم سري كانيه، الذي أنشئ في محافظة الحسكة في مطلع العام 2020، كان بحلول 1 أغسطس/آب 2023 يستضيف 15,570 تقريبا، محافظة الحسكة، سوريا، مايو/أيار 2023. هيومن رايتس

شارك هذا المقال



Source link

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى