سوريا

“الهيئة السورية للحج” تحذر من روابط إلكترونية تحتال على الراغبين بأداء الفريضة


حذرت “الهيئة السورية للحج والعمرة” من انتشار روابط إلكترونية مزيفة على مواقع التواصل الاجتماعي، تستهدف الأشخاص الراغبين بأداء الفريضة بهدف الاحتيال عليهم.

ودعت الهيئة في بيان إلى الحذر من الوقوع ضحية السمسرة أو الغش أو الاستغلال من قبل مكاتب أو أشخاص غير معتمدين من قبلها، أو من الروابط الإلكترونية المزيفة والمتداولة على مواقع التواصل الاجتماعي.

وأوضح البيان أن هناك جهات “تستغل شوق الحجاج لأداء فريضة الحج، وتوهمهم بالحصول على تأشيرات أو منح للحج”، مضيفة: “لقد ثبت في كل عام كذبهم واحتيالهم على الراغبين بالحج وتضليلهم لهم”.

ونصح البيان بتجنب دفع أي مبالغ مالية أو تسليم جوازات السفر إلا لمكاتب “الهيئة السورية للحج والعمرة” أو لكوادر مجموعات الحج المعتمدين لديها.

الحج في سوريا موسم 1445

سلمت السلطات السعودية ملف الحج السوري هذا العام إلى المعارضة والنظام السوري بنسبة بلغت 23% لـ”الهيئة السورية للحج والعمرة” التابعة للائتلاف والتي ستقدم خدماتها للسوريين في الشمال السوري وتركيا وقطر وأربيل، و77% لـ”وزارة الأوقاف” في حكومة النظام.

تحديد أعمار المقبولين وكلفة الحج في سوريا لموسم 2024

وبدأت المرحلة الأولى للتسجيل اعتباراً من 16 نيسان وحتى 20 نيسان الجاري، وخلالها تقبل “هيئة الحج” بشكل مباشر الطلب الذي صاحبه من مواليد 1960/12/31 وما دون، (64 سنة فأكبر).

بينما ستبدأ المرحلة الثانية من تاريخ 21 نيسان وحتى انتهاء الحصة المقررة، وفي حال عدم اكتمال العدد في المرحلة الأولى، فإنه سيعلن عن قبول مواليد إضافية بشكل متتابع، وسيتم إغلاق التسجيل والتسديد عند اكتمال الحصة.

في المقابل، أعلنت “وزارة الأوقاف” انتهاء المفاضلة التي أجريت لاختيار المتقدمين لتأدية فريضة الحج، باختيار 17500 شخص من أصل أكثر من 50 ألف شخص قدموا طلباتهم عبر المنصة الإلكترونية التي أطلقت لهذا الغرض.

تكاليف الحج في سوريا موسم 1445

قدرت “الهيئة السورية للحج والعمرة” تكاليف الحج هذا الموسم بـ4600 دولار في مكاتب باب الهوى وباب السلامة وتل أبيض والريحانية وغازي عنتاب، و4800 دولار في إسطنبول وأربيل، و5200 دولار في قطر.

"مصرف سوريا المركزي" يلزم المقبولين للحج بتسديد الرسوم بالقطع الأجنبي

وتتضمن هذه الكلفة كل ما يهم الحاج خلال السفر من حقائب كبيرة وصغيرة وأثواب الإحرام وأغطية الصلاة للنساء، إضافة إلى تذاكر الطيران في الذهاب والإياب وأجور السكن في مكة والمدينة المنورة وكافة التنقلات من لحظة الوصول مطار إلى مطار جدة وحتى مغادرته باتجاه العودة إلى بلده.

في حين تراوحت تكاليف أداء فريضة الحج انطلاقاً من دمشق، بين 4000 و5150 دولاراً أميركياً، وفقاً لتسعيرات مكاتب الحج والعمرة في العاصمة السورية.

ويعود السبب في تفاوت الأسعار إلى تصنيف فندق الإقامة إن كان من درجة 3 أو 4 أو 5 نجوم، بالإضافة إلى كلفة النقل في المملكة العربية السعودية.

 

 

شارك هذا المقال



Source link

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى