سوريا

رئيس البعثة الأوروبية إلى سوريا يعرب عن قلقه بشأن استقلالية الشركاء الإنسانيين


ملخص

  • دان ستوينيسكو يؤكد دعم الاتحاد الأوروبي لتنفيذ قرار مجلس الأمن رقم 2254 وجهود المبعوث الأممي لدفع العملية السياسية.
  • جدد ستوينيسكو الدعم لضمان استقلالية الشركاء الإنسانيين في اختيار الأنشطة والمجالات ذات الأولوية.

أعرب القائم بأعمال بعثة الاتحاد الأوروبي إلى سوريا، دان ستوينيسكو، عن القلق بشأن ضمان قدرة الشركاء الإنسانيين على الاحتفاظ بالاستقلالية، مؤكداً على دعم الاتحاد الأوروبي لتنفيذ قرار مجلس الأمن رقم 2254.

وفي تغريدة عبر منصة “إكس”، قال ستوينيسكو إنه أجرى “مناقشات بناءة” في دمشق مع الرئيس الجديد لمكتب مبعوث الأمين العام للأمم المتحدة الخاص إلى سوريا، طارق تلاحمة، والمنسق المقيم للأمم المتحدة ومنسق الشؤون الإنسانية في سوريا، آدم عبد المولى.

وجدد ستوينيسكو التأكيد على “الدعم الثابت” للاتحاد الأوروبي للتنفيذ الكامل لقرار مجلس الأمن رقم 2254، وجهود المبعوث الأممي، غير بيدرسن، “لدفع العملية السياسية”.

وقال المسؤول الأوروبي إنه “أعربت عن قلقنا على صعيد أهمية ضمان قدرة شركائنا في المجال الإنساني على الاحتفاظ بالاستقلالية في اختيار الأنشطة والمجالات ذات الأولوية”.

دان ستوينسكو

وفي وقت سابق، أكد قال القائم بأعمال بعثة الاتحاد الأوروبي أن سوريا “ما زالت تمثل أولوية كبرى بالنسبة لدول الاتحاد الأوروبي”، مضيفاً أن الاتحاد الأوروبي “يحشد أدواته السياسية مع تقديم المساعدات الإنسانية وغير الإنسانية لدعم السوريين واستمرار تسليط الضوء على سوريا”.

وفي تصريحات خلال زيارته إلى سوريا في 14 شباط الماضي، قال ستوينيسكو إن الاتحاد الأوروبي “سيبقي تركيزه على الضغط باتجاه إنهاء الحرب من خلال انتقال سياسي وفق القرار 2254، إضافة إلى تلبية احتياجات السوريين وتعزيز الديمقراطية وحقوق الإنسان وتعزيز المساءلة عن جرائم الحرب”.

وشدد ستوينيسكو على دعم الاتحاد الأوروبي لجهود المبعوث الخاص بشأن مقاربته “خطوة مقابل خطوة”، لتعزيز العملية السياسية والاستئناف المبكر لعمل اللجنة الدستورية.

شارك هذا المقال





Source link

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى