سوريا

ما الجهات التي تحصل على أموال جمركة الموبايلات في سوريا؟


كشف خبير اقتصادي سوري عن الجهات التي تحصل على أموال جمركة الموبايلات في سوريا، مشيراً إلى أنها تتوزع على جهتين تابعتين للنظام.

وقال الخبير الاقتصادي عبد الرزاق حبزة إن مراسلات جرت مع وزارة المالية في حكومة النظام لبحث طرق لخفض جمركة الموبايلات فكان ردها أنها تتقاضى 30% فقط من جمركة الموبايلات أما الـ70% الباقية تتقاضاها الهيئة الناظمة للاتصالات.

واتهم حبزة في تصريحات لموقع “أثر برس” المقرب من النظام حاملي الموبايل (مكسور الآي مي) بالتسبب بارتفاع جمركة الموبايلات.

وطالب بتخفيض الجمركة، مدعياً أن ذلك يساهم في ازدهار عملية البيع والشراء ويحجم الناس عن شراء المستعمل الذي من الممكن أن يتسبب بمشاكل لمستعمله فيما بعد فربما يكون مسروقاً.

وبيّن الموقع أن لجمركة الموبايلات في سوريا 4 شرائح للأسعار الاسترشادية لأجهزة الجوالات، الشريحة الأولى والدنيا بسعر استرشادي 50 دولاراً، والشريحة الثانية بسعر استرشادي 120 دولاراً، والشريحة الثالثة 210 دولارات، والرابعة 270 دولاراً.

ايماتيل

جمركة الموبايلات في سوريا

وأجور التصريح  أو (الجمركة) هي مبالغ يجب دفعها في حال اقتنى الشخص جهازاً من خارج سوريا، فيكون ملزماً بالتصريح عنه ودفع الرسوم الجمركية.

وجمركة الموبايلات في سوريا تختلف بحسب العلامة التجارية للجهاز ومواصفاته، ففي عام 2023، شهدت سوريا 5 ارتفاعات متعددة في رسوم الجمركة، حيث لامست تكاليف جمركة بعض الأجهزة نحو 10 ملايين ليرة سورية.

وفي 9 كانون الأول الماضي، ارتفعت أسعار جمركة الموبايلات للمرة الخامسة، إذ فوجئ كثيرون بنشرة أسعار جديدة لم يُعلن عنها بشكل رسمي.

وقال موقع “أثر برس” المقرب من النظام إن بعض أنواع الموبايلات ارتفعت بما يتراوح بين مليون ومليوني ليرة سورية.

وأضاف المصدر أن كلفة جمركة آيفون 14 كانت، مطلع ذات الشهر، 5 ملايين و758 ألف ليرة، لترتفع بحسب الأسعار الجديدة إلى 7 ملايين و529 ألفاً، أي بزيادة نحو مليوني ليرة.

كذلك ارتفعت جمركة آيفون 12 برو ماكس لـ 7 ملايين و734 ألفاً بعد أن كانت 6 ملايين و343 ألف ليرة سورية، في حين وصلت كلفة جمركة موبايل شاومي نوت 11 برو إلى مليون و415 ألف ليرة بعد أن كانت مليوناً و82 ألفاً.

1

 

شارك هذا المقال



Source link

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى