سوريا

دولتا عبور و25 يوماً على الطريق.. كيف تصدّر البضائع السورية إلى روسيا؟


أفادت وكالة سبوتنيك الروسية أنّ البضائع السورية المصدرة إلى روسيا تنقل إلى دولتين وتحتاج إلى 25 يوماً على الأقل للوصول إلى الأسواق.

وأكدت الوكالة أن غياب النقل البحري المباشر هو أبرز العوائق التي تقف أمام تدفق السلع التصديرية من الموانئ السورية نحو الأسواق الروسية.

وقالت إن رجال الأعمال يشحنون صادراتهم إلى روسيا بدءا من مينائي طرطوس أو اللاذقية باتجاه الموانئ اللبنانية، ومن ثم إلى تركيا، وصولاً إلى الأسواق الروسية.

 الحمضيات السورية غير قادرة على منافسة الحمضيات الإيرانية لانخفاض تكاليفها وأسعارها - رويترز

5 – 10% من مجموع الصادرات السورية يذهب إلى روسيا

وذكر المدير العام لـ”هيئة تنمية الإنتاج المحلي والصادرات السورية”، ثائر فياض، أن صادرات سوريا عام 2023 بلغت ما بين 800 مليون والمليار يورو، بزيادة 30% عن عام 2022″.

وأضاف المدير فياض في تصريحات لسبوتنيك أن نسبة الصادرات السورية إلى روسيا تشكل ما نسبته 5 – 10% من مجمل الصادرات، مشيرا إلى محاولات لإيجاد خط بحري مباشر مع روسيا لتسهيل عمليات التصدير وتقصير زمن الشحن من 25 يوما إلى 4 أو 5 أيام.

وتابع أن العقوبات على النظام السوري حالت دون انطلاق السفن من سوريا إلى روسيا مباشرة، مما يعني “مضاعفة التكاليف التي تتحملها السلع للوصول إلى المستهلك الروسي”، بسبب مراحل التصدير الطويلة.

ويأتي ذلك رغم إصدار حكومة النظام السوري في وقت سابق قرارا لدعم المصدرين من خلال برنامج دعم شحن المنتجات الزراعية والصناعية سورية المنشأ المصدرة إلى روسيا بطريقة الشحن البحري، لكن ضعف حجم الصادرات يشير إلى فشل في هذه الاستراتيجية.

ويشمل برنامج دعم المنتجات الزراعية والصناعية السورية المصدرة إلى روسيا نسبة 30% بالليرات السورية من قيمة أجور الشحن.

ازداد طلب المطاعم والفنادق للخضراوات والفواكه في دمشق تزامناً مع اقتراب موسم الأعياد - AFP

 

شارك هذا المقال



Source link

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى