سوريا

روسيا تعلن تأييدها عقد اجتماعات اللجنة الدستورية السورية في سلطنة عمان


ملخص

  • وزارة الخارجية الروسية تعلن دعمها لاستضافة سلطنة عمان للاجتماع المقبل للجنة الدستورية السورية قبل نهاية العام.
  • أشادت روسيا بدور عمان كوسيط موثوق وغير متحيز، مؤكدة أن العمانيين أثبتوا قدرتهم على التوسط في قضايا إقليمية حساسة.
  • أشارت روسيا إلى توقف طويل في عمل اللجنة بسبب تحول سويسرا عن حيادها وموقفها المعادي لروسيا في سياق الأزمة الأوكرانية.
  • اعتبرت الخارجية الروسية أنه نظراً لعودة النظام السوري إلى جامعة الدول العربية، يمكن أن تستضيف إحدى العواصم العربية اجتماعات اللجنة الدستورية.
  • أكدت الخارجية الروسية دعمها لهذا الاختيار بناءً على دور عمان وجهودها المستدامة في حل مشكلات إقليمية معقدة.

أعلنت وزارة الخارجية الروسية عن تأييدها استضافة سلطنة عُمان للاجتماع المقبل للجنة الدستورية السورية قبل نهاية العام الجاري، معتبرة أن العُمانيين “أثبتوا أنفسهم كوسطاء موثوقين وغير متحيزين”.

وفي تصريحات نقلتها وكالة “سبوتنيك” الروسية، قالت الخارجية الروسية إنه “كان هناك توقف طويل في عمل اللجنة، لأن سويسرا تخلت عملياً عن حيادها التقليدي، واتخذت موقفاً مناهضاً لروسيا في سياق الأزمة الأوكرانية”.

وأوضحت أن ذلك “أدى إلى صعوبات حقيقية بشأن ضمان وصول المسؤولين الروس إلى جنيف، وحضورهم اجتماعات اللجنة”، مضيفة أنه “في ظل الوضع الراهن، رفض وفد النظام السوري السفر أيضاً إلى سويسرا”.

وأشارت إلى أنه “نظراً إلى أن النظام السوري عاد إلى جامعة الدول العربية، فيمكن أن تستضيف إحدى العواصم العربية اجتماعات اللجنة الدستورية”، لافتة إلى أن “الاجتماع الأخير لمجموعة الاتصال التابعة لجامعة الدول العربية بشأن سوريا، خلص إلى الاتفاق على عقد الاجتماع المقبل للجنة الدستورية السورية في مسقط قبل نهاية العام الجاري”.

وأكدت الخارجية الروسية أنه “بالنظر إلى حقيقة أن العُمانيين أثبتوا أنفسهم كوسطاء موثوقين وغير متحيزين، ويقدمون المساعي الحميدة للمساعدة في حل مختلف المشكلات الإقليمية الحساسة، فإننا ندعم هذا الخيار”.

لجنة الاتصال العربية

وكان المشاركون في اجتماع “لجنة الاتصال الوزارية العربية” بشأن سوريا، الذي اختتم أعماله في العاصمة المصرية القاهرة، في 15 آب الجاري، أعلنوا أن الاجتماع المقبل للجنة الدستورية السورية سيكون في سلطنة عُمان.

قال في البيان الختامي لأعمال اللجنة، إن المشاركين “يتطلعون إلى استئناف العمل في المسار الدستوري السوري، وعقد الاجتماع المقبل للجنة الدستورية السورية في سلطنة عُمان، قبل نهاية العام الجاري، وذلك بتسهيل وتنسيق مع الأمم المتحدة”.

اجتماع أستانا 20

عرقلة روسيا لاجتماعات الدستورية السورية

ونهاية العام الماضي، وجه وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، انتقادات لسويسرا بشأن العقوبات المفروضة على روسيا، التي أدت إلى مشكلات لوجستية، بما في ذلك اجتماعات اللجنة الدستورية في جنيف، مشيراً إلى أن موسكو “لم تعد ترى في جنيف مكاناً مناسباً للحوار بين الأطراف السورية”.

ومنذ تموز 2022، تعرقل روسيا، عبر النظام السوري، انعقاد الجولة التاسعة من اجتماعات اللجنة الدستورية السورية في جنيف، حيث أبلغ الرئيس المشترك للجنة الممثلة للنظام السوري، المبعوث الأممي إلى سوريا، غير بيدرسن، أن وفد النظام سيكون مستعداً للمشاركة فقط عندما تتم تلبية ما وصفه بالطلبات المقدمة من الاتحاد الروسي، من دون أن يذكرها.

وصرح مبعوث الرئيس الروسي الخاص إلى سوريا، ألكسندر لافرنتييف، أن بلاده اقترحت نقل اجتماعات اللجنة الدستورية السورية إلى أبو ظبي أو مسقط أو المنامة”، مشيراً إلى أن مرافقة الوفد الروسي لعمل اللجنة في جنيف أصبح “مرهقاً بشكل متزايد سبب مواقف سويسرا غير الودية، وحتى العدائية، تجاه روسيا”.

شارك هذا المقال



Source link

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى