تونس

وزيرة الخارجية الألمانية تكشف عن موقفها من مذكرة التفاهم مع تونس


قال موقع EURACTIV المتخصص في القضايا الأوروبية أن وزيرة الخارجية الألمانية أنالينا بيربوك انتقدت بشدة اتفاقية الهجرة الجديدة بين الاتحاد الأوروبي وتونس، قائلة إن حقوق الإنسان والعيوب الإجرائية تستبعدها من أن تكون نموذجًا للمستقبل.
وتسلط رسالتها الموجهة إلى المفوضية الأوروبية، بتاريخ 2 أوت 2023، الضوء على الصراع الداخلي في الاتحاد الأوروبي بين أولئك الذين يتبعون سياسات أكثر صرامة لوضع حد للهجرة غير الشرعية وغيرهم ممن يؤكدون على الاعتبارات الإنسانية وفجوات سوق العمل.

و تخوض رئيسة الوزراء المناهضة للهجرة جيورجيا ميلوني معركة شاقة للوفاء بوعودها الانتخابية للحد من وصول اللاجئين والمهاجرين من أفريقيا عن طريق البحر، بهذه “الشراكة الحقيقية”.

لكن في رسالتها بتاريخ 2 أوت، أعربت بيربوك عن “عدم فهمها” لما تعتبره مشاورات غير كافية مع الدول الأخرى في الكتلة الـ27.

وكتبت: “الديمقراطية وحقوق الإنسان وسيادة القانون يجب أن ترشدنا في تعاوننا – وهو ما لم يؤخذ في الاعتبار بشكل كاف في الاتفاق مع تونس”.

وأضافت أن “مذكرة التفاهم مع تونس لا يمكن أن تصبح نموذجا لاتفاقيات أخرى”.

وسلطت رسالة ذات صلة بتاريخ 7 سبتمبر من كبير الدبلوماسيين الأوروبيين، جوزيب بوريل، والتي لم يتم نشرها أيضًا ولكن اطلعت عليها رويترز، الضوء على سابقة قانونية تشير إلى أن المفوضية قد تخسر في المحكمة إذا تم رفع دعوى قضائية عليها.

وكتب بوريل أن مذكرات مماثلة قد تكون قيد الإعداد مع جيران آخرين في البحر الأبيض المتوسط، بما في ذلك مصر. وعلى الرغم من الانتقادات، لم يقل هو ولا الوزيرة الألمانية أنه ينبغي إلغاء الصفقة.

وكانت الرسالتان موجهتين إلى المفوض الأوروبي لشؤون الجوار والتوسع، أوليفر فارهيلي، عضو المفوضية الأوروبية المعين من قبل المجر والذي يعتبر حليفاً لرئيس الوزراء فيكتور أوربان، وأحد أقوى الأصوات في الاتحاد الأوروبي ضد الهجرة من الشرق الأوسط. أفريقيا.

“انتهاكات وتجاوزات خطيرة”
وردا على طلب للتعليق على الرسائل، قالت متحدثة باسم المفوضية الأوروبية إن المفوضية الأوروبية تشاورت بشكل كاف مع الدول الأعضاء.

وأعلنت المفوضية الأوروبية يوم الجمعة عن دعم بقيمة 60 مليون أورو للميزانية التونسية و67 مليون أورو إضافية كمساعدات للهجرة.

وقالت المتحدثة إن المساعدات مرتبطة باتفاق مع تونس و”ستساعدنا في التعامل مع الوضع الطارئ الذي نشهده في لامبيدوزا”، وهي جزيرة إيطالية صغيرة تعتبر أول ميناء وصول للعديد من الأشخاص الذين يسعون للانضمام إلى الاتحاد الأوروبي.





رابط المصدر

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى