تونس

لجنة حماية الصحافيين الدولية تدعو الى الافراج عن زياد الهاني


قالت لجنة حماية الصحفيين ومقرها نيويورك بالولايات المتحدة الأمريكية ، الأربعاء ، إنه يتعين على السلطات التونسية الإفراج الفوري وغير المشروط عن الصحفي زياد الهاني.

وقالت اللجنة في تقرير أصدرته اليوم ” في يوم الثلاثاء 20 جوان ، اعتقل رجال أمن يرتدون ملابس مدنية الهاني ، وهو كاتب عمود ومعلق سياسي بارز في البرنامج الإذاعي اليومي على محطة IFM الإذاعية المستقلة ، وفقًا لتقارير وصحفي محلي مطلع على القضية تحدث إلى لجنة حماية الصحفيين.

أمر قاض باحتجاز الهاني قبل محاكمته بتهمة إهانة الرئيس قيس سعيد. نقلت السلطات الهاني إلى الفرقة المركزية الخامسة لمكافحة جرائم تكنولوجيا المعلومات والاتصالات ، واحتُجز مساء الأربعاء على ذمة المحاكمة في معتقل بوشوشة في تونس العاصمة ، حسبما أفاد الصحفي المحلي للجنة حماية الصحفيين ، شريطة عدم الكشف عن هويته ، خوفا من الانتقام.

في حالة إدانته بإهانة الرئيس ، يواجه الهاني عقوبة بالسجن تصل إلى خمس سنوات.

وقال شريف منصور ، منسق برنامج الشرق الأوسط وجنوب أفريقيا ، لجنة حماية الصحفيين – الشمال: “إن اعتقال الصحفي زياد الهاني بتهمة الإهانة الجنائية هو مثال واضح آخر على عدم تسامح الرئيس قيس سعيد مع الصحافة الحرة في تونس”. “يجب على السلطات التونسية الإفراج الفوري وغير المشروط عن الهاني والتأكد من أن أعضاء الصحافة يمكنهم مناقشة الموضوعات ذات الأهمية الإخبارية دون خوف من قضاء سنوات خلف القضبان”.

لم تسمح السلطات لمحامي الهاني بحضور استجوابه في الحجز وحرمته من أدويته بحسب الصحفي الذي تحدث إلى لجنة حماية الصحفيين.





رابط المصدر

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى