المغرب

إقليم بولمان.. إطلاق عدد من المشاريع التنموية بمناسبة عيد العرش


جرى أمس الخميس إطلاق عدد من المشاريع التنموية بإقليم بولمان، وذلك بمناسبة الاحتفالات بالذكرى ال24 لاعتلاء صاحب الجلالة الملك محمد السادس عرش أسلافه الميامين.

وأشرف عامل الإقليم، عبد الحق الحمداوي بالجماعة الترابية آيت المان، دائرة مرموشة التابعة لإقليم بولمان، على وضع الحجر الأساس لبناء دار الأمومة بدوار آيت الوحي في إطار برنامج تقليص الفوارق المجالية والاجتماعية بالوسط القروي.

وسينجز هذا المشروع، المُمول من قبل المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بكلفة مالية إجمالية تناهز 900 ألف درهم.

و يهدف المشروع إلى تعزيز بنية الاستقبال والرعاية الصحية والاجتماعية لفائدة النساء الحوامل بالمناطق القروية والجبلية التابعة لجماعة آيت المان ونواحيها التي تتميز بصعوبة تضاريسها وموجة البرد والتساقطات الثلجية في فصل الشتاء.

كما أشرف عامل الإقليم، الذي كان مرفوقا بوفد ضم منتخبين وممثلي المصالح الخارجية والأمنية، على إعطاء انطلاقة أشغال إنجاز الطريق الرابطة بين مركز جماعة آيت المان ودواري آيت عثمان وانغناسا على طول أربعة كيلومترات.

وسينجز هذا المشروع، الذي رصد له غلاف مالي إجمالي قدره 4,2 مليون درهم، بتمويل من صندوق التنمية القروية والمناطق الجبلية في إطار برنامج تقليص الفوارق المجالية والاجتماعية بالوسط القروي.

وفي تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء وقناتها الإخبارية M24 ، أفاد فؤاد حجي رئيس قسم العمل الاجتماعي بعمالة إقليم بولمان بأنه بمناسبة تخليد الذكرى ال 24 لعيد العرش المجيد تم إعطاء انطلاقة أشغال إنجاز مشروعين هامين بالجماعة الترابية ايت لمان التابعة لإقليم بولمان.

وأوضح، في هذا السياق، أن المشروع الأول يهم وضع الحجر الأساس لبناء دار الأمومة بدوار أيت واحي التي تبلغ طاقتها الاستيعابية 10 أسرة، وتضم عددا من المرافق الخاصة بالنساء الحوامل.

وتابع السيد حجي أن المشروع يعد ثمرة دراسة تم إنجازها بغية تسهيل عملية وصول النساء الحوامل إلى دار الأمومة، من أجل متابعة حالتهم الصحية.

أما المشروع الثاني، يضيف السيد حجي، المُمول من قبل صندوق التنمية القروية فيتعلق بإنجاز الطريق الرابطة بين ايت المان ودوار ايت عثمان ودوار انغناسة على طول 3.9 كلم، ومن شأنه المساهمة في فك العزلة عن ما يناهز 78 أسرة.

ويذكر أن إقليم بولمان شهد أمس الأربعاء أيضا إعطاء انطلاقة أشغال إنجاز عدد من المشاريع التنموية، بمناسبة عيد العرش المجيد.

وتشمل هذه المشاريع إعطاء انطلاقة أشغال بناء الطريق الرابطة بين الطريق الوطنية رقم 15 والطريق الجهوية رقم 502 الرابطة بين اوطاط الحاج وميسور على طول 17،5 كيلومتر، وإطلاق أشغال إنجاز الطريق الرابطة بين الطريق الوطنية رقم 15 ودوار ماكورة التابع للجماعة الترابية الرميلة على طول 3،1 كيلومتر ، التي سيكلف إنجازها غلاما ماليا قدره 1،4 مليون درهم.

كما جرى إعطاء انطلاقة أشغال تعلية المقطع الطرقي على الطريق الوطنية رقم 15 الرابطة بين الناضور وميدلت بين النقطتين الكيلومتريتين 366+000 و 374+000.

وأشرف عامل الإقليم أيضا على إعطاء انطلاقة أشغال وضع قنوات إيصال الماء الصالح للشرب على طول 12 كلم من مدينة ميسور إلى دوار ماكورة التابع للجماعة الترابية الرميلة، وإطلاق أشغال فك العزلة عن منطقة اكلي الشمالي واكلي الجنوبي بجماعة ميسور عبر الربط بالطريق الوطنية رقم 15 .

و م ع



رابط المصدر

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى