سوريا

8 مخرجات للقاء رئيس “حكومة الإنقاذ” مع الطلاب الجامعيين المتظاهرين في إدلب


التقى عدد من الطلاب الجامعيين في محافظة إدلب شمال غربي سوريا، اليوم الأحد، برئيس “حكومة الإنقاذ”، محمد البشير، بعد يومين من تصاعد الحراك الطلابي وإعلان إضراب مفتوح وخروج مظاهرات، تعبيراً من الطلاب عن رفضهم لاعتراف الحكومة وقبولها الطلبة الخريجين من الجامعات الواقعة في مناطق سيطرة النظام السوري.

وأشار الطلاب، إلى أن الاجتماع مع رئيس الحكومة، ضم ممثلين عن كليات جامعات “إدلب” و”ماري” و”الشمال الخاصة”، ناقشوا خلاله جملة من المطالب، وانتهى بثمانية مخرجات.

ومن مخرجات اللقاء:

  • تطبيق القرار 623 وفق خطة محددة وحد أقصى حتى 1 آب 2024، على أن يتم دراسة وإغلاق كل حالات الاستثناءات لمنع مزاولة المهنة وفق القرار الصادر والمعلن عنه.
  • تشكيل لجنة موسعة تتبع لرئاسة الحكومة مباشرة تضم ممثلين عن الطلاب والأكاديميين على الخصوص تعنى بدراسة الحالات التي تم استثناؤها سابقاً، ووضع معايير القبول والرفض والاستثناء بالعموم، والإشراف على تطبيق القرارات الصادرة ضمن الجدول الزمني المحدد، وتحديد ضوابط لمنع تعيين خريجي النظام بأماكن حساسة أو فيها سلطة.
  • إحالة كل من أساء أو انتقص من مبادئ الثورة أو طلاب الجامعة على وسائل التواصل إلى المساءلة والمحاسبة ولجان الانضباط المختصة.
  • تفعيل دور النقابات في ضبط مزاولات المهنة ضمن الإجراءات التي ستعتمد من قبل اللجنة المشكلة.
  • التأكيد من رئاسة الحكومة على إشراك الطلاب في أي قرار يخصهم مع التأكيد على مبادئ الثورة كأولوية ومنطلق مشترك.
  • التأكيد على عدم معاقبة الطلاب بسبب الإضراب الحاصل والغياب عن المحاضرات وجلسات العملي.
  • التأكيد على عقد لقاءات دورية مع الطلاب وفتح قنوات تواصل مناسبة لسماع صوت الطالب وهمه بعيداً عن الوقفات والإضرابات.
  • إحالة كل من توسع بالاستثناءات بشكل غير طبيعي ومبرر إلى المساءلة والمحاسبة بحسب تقصيره وتعمده لذلك.
    ووفق الطلاب، فإن الإضراب ما يزال قائماً، وينتهي في حال أعلنت رئاسة حكومة الإنقاذ عن بدء تنفيذ القرارات والإجراءات والمخرجات وتشكيل اللجان المختصة.

إضراب مفتوح

وسبق أن أعلن عدد من طلاب جامعة إدلب في شمال غربي سوريا، عن إضراب مفتوح، نتيجة اعتراف “حكومة الإنقاذ” بشهادات الخريجين حديثاً من جامعات النظام السوري ومنحهم تراخيص مزاولة المهن.

4

وجاء في بيان صادر عن طلاب كلية الهندسة المدنية في الجامعة: “بعد القرار (623) الصادر من رئاسة مجلس الوزراء بتاريخ 14 تشرين الثاني 2022، والذي ينصّ على توقف جميع الإجراءات المتعلقة بشهادات خريجي جامعات اللانظام المجرم من معادلة الشهادات ومنح تراخيص مزاولة المهن، ظننا أننا قد بلغنا مرادنا وحُفظت حقوقنا”.

واستدرك الطلاب بالقول: “لكن في الآونة الأخيرة تبدّت لنا نتائج مغايرة تماماً لما نص عليه القرار المتخذ، بل وعلى النقيض تماماً لما نراه من تزايد في قبولهم في المناطق المحررة ومزاحمتهم لخريجي جامعاتنا”.

  • وورد في البيان الصادر عن طلاب الهندسة المدنية بسنواتها الخمس، الآتي:
  • ندين ونحتج بشدّة ونرفض المهزلة الحاصلة والوعود الكاذبة الخُلَبيَّة والبيانات التي لا تتعدى الحبر على ورق.
  • نطالب كل المعنيين بالأمر بإحداث تغيير حقيقي وجذري ومحاسبة المسؤولين.
  • ندعو إلى وقفة احتجاجية أمام مجلس رئاسة الوزراء.
  • نعلن عن إضراب عام ومفتوح إلى أن تتحقق مطالبنا بشكل فعلي.

يشار إلى أن “حكومة الإنقاذ” التابعة لـ”هيئة تحرير الشام” أعلنت في عام 2022 التراجع عن قبول والاعتراف بخريجي الجامعات السورية في مناطق سيطرة النظام، إثر مظاهرات طلابية حاشدة.

ونشرت الحكومة حينذاك قراراً على معرفاتها الرسمية، يقضي بإيقاف جميع الإجراءات المتعلقة بشهادات خريجي الجامعات التابعة للنظام الصادرة بعد تاريخ 31 كانون الأول 2016، ومنها معادلة الشهادات أو منح تراخيص مزاولة مهنة، إلا أنها عملت لاحقاً بما يخالف القرار.
 

 

شارك هذا المقال



Source link

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى