السعودية

إصدار الحكم في قضية رافعة الحرم التي تسبب بمقتل المئات من الحجاج

إصدار الحكم في قضية رافعة الحرم

أصدرت المحكمة الجزائية بمكة المكرمة في المملكة العربية السعودية، الخميس، حكمًا يقضي بعدم مسؤولية شركة “ابن لادن” السعودية للمقاولات عن حادثة الرافعة الشهيرة بالحرم المكي، والتي تسببت في مجزرة بالمسجد الحرام.

دفع الديات وقت إصدار الحكم في قضية رافعة الحرم

وأوضحت المحكمة في حكمها أنها صرفت النظر حيال مطالبة النيابة العامة بإلزام شركة “ابن لادن” بدفع الديات؛ نظرًا لعدم ثبوت المسؤولية، فيما من المنتظر إحالة القضية إلى الاستئناف.

وقالت المحكمة في نص حكمها، إن “الرافعة كانت في وضعية صحيحة وآمنة عندما سقطت، ولم يثبت تفريط أي من المتهمين”، لافتة” إلى أن المسؤولين أخذوا الاحتياطات اللازمة للرافعة”.

دور الرياح في إصدار الحكم في قضية رافعة الحرم

 

وأشارت المحكمة إلى “دور الرياح بإجماع ما ورد في تقرير الأرصاد و”أرامكو” واللجنة الحكومية والنيابة العامة، إلى جانب تقارير شركات ومراكز الخبرة العالمية المتخصصة”.

وكذلك “ما تضمنته التقارير الفنية والهندسية التي تزامنت مع إطلاع الجهات المختصة على الصندوق الأسود للرافعة، التي تزامن سقوطها مع الظاهرة الجوية غير العادية من إعصار وعواصف رعدية غير متوقعة”.

وكانت رافعة بالحرم المكي، قد سقطت في سبتمبر/ أيلول عام 2015، أثناء العمل بمشروع توسعة المسجد الحرام بمكة المكرمة، ونجم عن سقوطها مقتل أكثر من 100 شخص.

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى