السودانتركيافيديو

شا هد بالفيديو.. وزير الخارجية التركي في شوارع الخرطوم يتجول بحرية ويوزع الهدايا على المارة

شوهد وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو وهو يتجول أمس الجمعة في شوارع الخرطوم، ويخاطب المارّة ويتعرف على معالم مدينتهم، وذلك عشية التوقيع على “وثيقة الإعلان الدستوري”.

وخلال جولته، تبادل تشاووش أوغلو أطراف الحديث مع مجموعة من المواطنين، مقدّما لبائعات الشاي هدايا عبارة عن حافظات للمياه وشاي وقهوة تركية وأعربت السيدات عن شكرهن للوزير ولتركيا.

وفي وقت سابق الجمعة، وصل وزير الخارجية التركي إلى الخرطوم لحضور مراسم التوقيع النهائي على “وثيقة الإعلان الدستوري” بين “المجلس العسكري” و”قوى الحرية والتغيير” اليوم السبت 18 أغسطس.

وفي 4 أغسطس الجاري، وقع “المجلس العسكري” و”قوى الحرية والتغيير” بالأحرف الأولى وثيقة “الإعلان الدستوري” بوساطة من الاتحاد الإفريقي، واتفق الطرفان على جدول زمني لمرحلة انتقالية من 39 شهرا يتقاسمان خلالها السلطة وتنتهي بانتخابات حرة.

وكان التقى وزير الخارجية التركي، مولود تشاووش أوغلو، يوم الجمعة، في الخرطوم، على انفراد مع رئيس المجلس العسكري الانتقالي السوداني، عبد الفتاح البرهان.

وذكرت وكالة “الأناضول”، أن اللقاء الذي عقد في القصر الرئاسي، تم في إطار زيارة يجريها الوزير التركي، لحضور مراسم توقيع “وثيقة الإعلان الدستوري” النهائي، يوم السبت، حيث وصل السودان، اليوم الجمعة.

وبعد اللقاء مع البرهان، هنأ الوزير الضيف، في تغريدة عبر حسابه على “تويتر”، جميع الأطراف في السودان على تأسيس إدارة مدنية مؤقتة.

وأكد تشاووش أوغلو مواصلة بلاده تقديم الدعم للسودان حكومة وشعبا، من أجل تعزيز الاستقرار والأمن هناك.

من جهته قال السفير التركي لدى الخرطوم، عرفان نذير أوغلو، إن بلاده ستزيد من وتيرة التقارب مع السودان خلال المرحلة المقبلة، وإنها على تواصل مع جميع الأطراف هناك بشكل مباشر أو غير مباشر.

جاء ذلك في مقابلة أجرتها معه الأناضول، خلال تواجده بالعاصمة التركية أنقرة على هامش مشاركته في مؤتمر السفراء الحادي عشر.

وأشار “نذير أوغلو” إلى عدم وجود حكومة في السودان طوال الأشهر الـ 4 الأخيرة، مؤكداً على أهمية توصل الأطراف فيها إلى توافق بينهم، معرباً عن دعم أنقرة لهذا التوافق.

وأفاد أن هناك تحركاً وتوتراً يسودان الشارع السوداني، مبيناً أن التوصل لاتفاق مؤخرا في البلاد خطوة هامة لإنهاء هذه الحالة.

المصدر: وكالة “الأناضول”

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى