تونس

وزير الدفاع الإسرائيلي يكشف عن خطة من ثلاث مراحل للحرب على غزة


كشف وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت أمام لجنة الشؤون الخارجية والدفاع بالكنيست ان حملة غزة التي نُفذت بعد هجوم حماس على بلدات إسرائيلية ستتألف من ثلاث مراحل:

– المرحلة الأولى من العملية العسكرية الجارية تستهدف تدمير البنية التحتية لحماس،

– المرحلة الوسطى ستشمل “عمليات أقل حدة” للقضاء على “جيوب المقاومة”.

– المرحلة الثالثة إخلاء مسؤولية إسرائيل عن قطاع غزة مدى الحياة وإنشاء واقع أمني جديد لسكان إسرائيل”.

وقال غالانت “نحن في المرحلة الأولى، حيث تجري حملة عسكرية بالنار، وبعد ذلك مناورة (حرب برية) بهدف تدمير النشطاء والإضرار بالبنية التحتية من أجل هزيمة حماس وتدميرها”.

وأضاف غالانت “في المرحلة الثانية، سنستمر في القتال، ولكن بكثافة أقل حيث تعمل القوات على القضاء على جيوب المقاومة”.

وتابع “الخطوة الثالثة ستكون إنشاء نظام أمني جديد في قطاع غزة، وإزالة مسؤولية إسرائيل عن الحياة اليومية فيه، وخلق واقع أمني جديد لمواطني إسرائيل والمنطقة المحيطة بقطاع غزة”.

وحسب صحيفة نيويورك تايمز الصادرة اليوم فان الرئيس الأمريكي جو بايدن ناشد القادة العسكريين والسياسيين الإسرائيليين أن يتعلموا من اندفاع أمريكا إلى الحرب بعد 11 سبتمبر، والتي أخذت جنودنا إلى أعماق الطرق المسدودة والأزقة المظلمة في مدن وبلدات غير مألوفة في العراق وأفغانستان. و عبر مقال تحليل في النيوروك تايمز قال توماس فريدمان تخيل ماذا سيحدث عندما يبدأ أول غزو إسرائيلي كبير لغزة في عالمنا السلكي، المرتبط بشبكات التواصل الاجتماعي والملوث بالمعلومات المضللة التي يضخمها الذكاء الاصطناعي. ولهذا السبب أعتقد أن إسرائيل ستكون في وضع أفضل بكثير لتأطير أي عملية في غزة على أنها “عملية إنقاذ رهائن” – بدلاً من “عملية إنهاء حماس مرة واحدة وإلى الأبد” – وتنفيذها بضربات جراحية وهجمات خاصة.





رابط المصدر

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى