سوريا

وزير تشيكي يصل إلى دمشق للقاء مسؤولين في النظام السوري


وصل وزير الدولة للشؤون الخارجية التشيكية راديك روبش، الثلاثاء، إلى العاصمة دمشق للقاء مسؤولين في النظام السوري.

وقالت وكالة أنباء النظام سانا إن وزير الدولة للشؤون الخارجية التشيكية راديك روبش التقى وزير خارجية النظام فيصل المقداد اليوم في دمشق.

بينما أشارت وكالة سبوتنيك الروسية، نقلاً عن مصدر دبلوماسي، إلى أنّ وزير الخارجية التشيكي يان ليبافسكي هو الذي يزور سوريا ويلتقي رئيس النظام السوري بشار الأسد.

ولفتت الوكالة إلى أن “زيارة الوزير التشيكي تنتهي اليوم”، بحسب ما نقله موقع روسيا اليوم.

وزير خارجية التشيك  يان ليبافسكي

علاقات دبلوماسية لم تنقطع  مع النظام السوري

وكان يان ليبافسكي وزير خارجية التشيك الدولة العضو في الاتحاد الأوروبي، قال العام الماضي إن براغ تحرص على الحفاظ على العلاقات الدبلوماسية مع النظام السوري، وإبقاء التمثيل الدبلوماسي التشيكي في دمشق.

وحينئذ، قال ليبافسكي في تصريح له تعليقاً على انتهاء مهمة السفيرة التشيكية في دمشق إيفا فيليبي: إن “تشيكيا ستسعى على الدوام لأن يكون لها تمثيل دبلوماسي في دمشق”، موضحا أنه من الأمور الجوهرية بالنسبة لتشيكيا الاحتفاظ بالتغطية الدبلوماسية لها في منطقة الشرق الأوسط كلها، مشيراً إلى أن لدى بلاده سفارات ودبلوماسيين في جميع الأماكن المهمة في المنطقة.

وشدد وزير الخارجية التشيكي في تصريحات نقلتها وكالة أنباء النظام على أهمية أن توجد الدبلوماسية في المقام الأول سعياً من أجل منع الصراعات، ولا سيما في عالم اليوم المضطرب والمتخم بالحروب.

وكان رئيس النظام السوري بشار الأسد، منح سفيرة التشيك بدمشق وسام الاستحقاق السوري من الدرجة الأولى الممتازة، لأنه براغ لم تغلق سفارتها بدمشق خلال الـ 12 عاماً الماضية، ورغم كل الجرائم التي ارتكبها النظام بحق السوريين.

والتشيك هي الدولة الأوروبية الوحيدة في الاتحاد الأوروبي التي أبقت على سفارتها مفتوحة في دمشق، خلال الحرب في سوريا، بينما أغلقت معظم الدول الغربية سفاراتها في دمشق سنة 2012 وأرسلت موظفيها إلى لبنان البلد المجاور.

شارك هذا المقال



Source link

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى