سوريا

تقرير يظهر تراجع اهتمام الخليجيين بالعقارات التركية بنسبة 74 بالمئة


شهدت المعاملات العقارية للأجانب في السوق العقارية التركية انخفاضاً حاداً في الربع الأول من عام 2024، ويرجع ذلك بشكل رئيسي إلى ارتفاع الأسعار.

وبحسب التقرير الصادر عن شركة (EVA) للاستشارات والتقييم العقاري، فقد انخفضت مبيعات الأجانب بنسبة 71 بالمئة سنوياً من حيث المساحة، في حين انخفض عدد المعاملات بنسبة 45 بالمئة في الفترة من كانون الثاني إلى آذار مقارنة بالعام الماضي.

وفي الربع الأول من عام 2024، اشترى الأجانب عقارات بمساحة 471 ألف متر مربع، بانخفاض عن 1.6 مليون متر مربع في العام السابق.

وانخفض عدد المعاملات في السوق العقارية من 12 ألفاً و756 إلى 7 آلاف فقط، وذلك بحسب البيانات التي جمعتها (EVA) من المديرية العامة للطابو والسجل العقاري.

تراجع في مبيع العقارات للمواطنين الأتراك والأجانب خلال شهر كانون الثاني / يناير

انخفاض بنسبة 48 بالمئة

وأظهرت بيانات منفصلة صادرة عن معهد الإحصاء التركي (TÜİK) أن الأجانب اشتروا 5 آلاف و865 منزلاً في تركيا من كانون الثاني إلى آذار، ما يمثل انخفاضاً حاداً بنسبة 48 بالمئة على أساس سنوي.

ودفع الأجانب في المتوسط 170 ألفاً و719 دولاراً للمنازل التي اشتروها في تركيا، بانخفاض من 268 ألفاً و368 دولاراً في الربع السابق، وذلك وفق جمعية مصدري خدمات العقارات (GİGDER).

ويتوقع نحو 48 بالمئة من أعضاء (GİGDER) أن تنخفض مبيعات المنازل للأجانب خلال الأشهر الثلاثة المقبلة، بينما يعتقد 23.8 بالمئة خلاف ذلك.

awewss

الجنسيات الأكثر نشاطاً في السوق العقارية

وكان الروس والإيرانيون والعراقيون والأوكرانيون والألمان والكازاخ من أكثر الجنسيات الأجنبية نشاطاً في المعاملات العقارية، وكان الأذريون والأفغان والأميركيون والصينيون من كبار المشترين الآخرين للعقارات التركية.

واشترى الروس ألفاً و532 عقاراً، والإيرانيون 704 عقارات، واشترى العراقيون 364 عقاراً، واشترى الصينيون 168 عقاراً في الربع الأول من عام 2024.

وقلل مواطنو دول الخليج من مشترياتهم للعقارات التركية في الربع الأول من عام 2024، حيث اشتروا عقارات بمساحة إجمالية تبلغ 99 ألفاً و429 متراً مربعاً، بانخفاض 74 بالمئة عن الفترة نفسها من عام 2023، وانخفضت حصتهم في إجمالي المعاملات الأجنبية من 23 بالمئة إلى 21 بالمئة.

جواز سفر تركي

المدن المفضلة للمشترين الأجانب

وكانت إسطنبول السوق العقارية المفضلة للمشترين الأجانب، تلتها ولاية بورصة في شمال غربي البلاد وولاية مرسين في الجنوب، في حين كانت أنطاليا، والعاصمة أنقرة، وولاية إزمير الغربية من الأماكن المفضلة الأخرى للأجانب.

ونشط الإيرانيون في سوق عقارات إسطنبول في الأشهر الثلاثة الأولى من عام 2024، وجاء الروس والعراقيون في المركزين الثاني والثالث على التوالي، وكان الصينيون والفلسطينيون والأفغان والأذريون من كبار المشترين الآخرين.

واشترى الأجانب 60 ألفاً و600 متر مربع من العقارات في المدينة العملاقة، بانخفاض بنسبة 67 بالمئة عن العام السابق، في حين انخفضت مبيعات المنازل للأجانب بنسبة 42 بالمئة إلى ألفين و612 منزلاً.

 

شارك هذا المقال



Source link

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى