سوريا

الكرة الآن في ملعب إسرائيل والإدارة الأميركية



قال القيادي في حركة حماس أسامة حمدان، مساء الثلاثاء، إن الكرة باتت الآن في ملعب كل من إسرائيل والإدارة الأميركية لإتمام مقترح تبادل الأسرى ووقف الحرب على غزة، بعد إعلان الحركة موافقتها على الصفقة المطروحة.

جاء ذلك في مؤتمر صحفي عقده حمدان في بيروت غداة إعلان حماس الموافقة على مقترح قطري مصري لتبادل الأسرى وإنهاء الحرب مع إسرائيل، ورد إسرائيل بأن المقترح “لا يلبي متطلباتها”.

وقال حمدان، إن “الكرة باتت الآن في ملعب كل من إسرائيل والإدارة الأميركية لأن النص الذي وافقنا عليه اعتمدته واشنطن”.

وأضاف أن حماس “أبدت روحا إيجابية ومسؤولة وحاولت تذليل العقبات التي كانت تحول دون التوصل إلى اتفاق” مع إسرائيل.

وأشار إلى أن نص مقترح الهدنة القطري المصري “الذي وافقنا عليه يمثل الحد الأدنى لمطالب شعبنا ومقاومتنا ولا يمكن تقديم أي تنازلات أخرى”.

وأوضح أن المقترح “يؤمن القضايا الرئيسية لمطالب شعبنا ومقاومتنا المتمثلة في وقف العدوان بشكل دائم وانسحاب الاحتلال”.

وكان نائب رئيس حركة حماس في قطاع غزة، خليل الحية، أكد مساء أمس أن الوسطاء أخبروه أن الرئيس الأميركي جو بايدن يلتزم التزاماً واضحاً بضمان تنفيذ الاتفاق، وفقاً لما نقلته قناة “الجزيرة”.

اجتياح رفح

بالتزامن مع إعلان حماس موافقتها على مقترح الهدنة بدأ الجيش الإسرائيلي بشن عملية عسكرية في رفح رغم التحذيرات الدولية من وقوع كارثة إنسانية، الأمر الذي يعد رفضاً إسرائيلياً للصفقة التي استغرق التفاوض حولها مدة 5 أشهر.

في حين تشير أصابع الاتهام داخل إسرائيل ومن داخل حكومة الحرب إلى أن نتنياهو هو الذي أفشل الصفقة رغم الضغط الأميركي لتنفيذها.

صباح الإثنين، أعلنت إسرائيل عن بدء عملية عسكرية في رفح زعمت أنها “محدودة النطاق”، ووجهت تحذيرات إلى 100 ألف فلسطيني بـ”إخلاء” شرق المدينة قسرا والتوجه لمنطقة المواصي جنوب غربي القطاع.

ولأول مرة منذ العام 2005 تتوغل آليات عسكرية إسرائيلية في الجانب الشرقي من “محور فيلادلفيا” الفاصل بين قطاع غزة ومصر، عقب إعلان الجيش الإسرائيلي سيطرته على الجانب الفلسطيني من معبر رفح البري.

وقال الجيش في بيان الثلاثاء، إن “قوات اللواء 401 حققت السيطرة العملياتية على معبر رفح من جهة غزة”، مضيفا أن القوات قطعت معبر رفح عن محور صلاح الدين، والآن تسيطر قوات مدرعة من اللواء 401 على المعبر بشكل كامل”.

ولفت إلى أن “وحدات خاصة شنت هجوما على المنطقة الشرقية لرفح” جنوب القطاع، التي أمر سكانها بإخلائها قسرا، مشيرا إلى أن “القوات تقوم الآن بعمليات تمشيط للمناطق التي تمت السيطرة عليها”.

شارك هذا المقال



Source link

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى