سوريا

إغلاق 6 صيدليات في إدلب وإبطال 13 ترخيصاً لخريجين من “جامعات النظام”


أعلنت وزارة الصحة في “حكومة الإنقاذ” شمال غربي سوريا، عن إجراءات تستهدف خريجين من الجامعات الواقعة ضمن مناطق سيطرة النظام السوري، بعد احتجاجات لطلاب في جامعات إدلب على اعتراف الحكومة بشهادات هؤلاء الخريجين ومنحهم تراخيص مزاولة المهن.

وقال مسؤول العلاقات العامة في وزارة الصحة شادي حاج حسين: “انطلاقاً من مبادئ ثورتنا المباركة والتزاماً بقرار السيد رئيس مجلس الوزراء رقم 623 الصادر في 2022/11/14 وتوجيه السيد وزير الصحة الذي يتضمن تشكيل لجنة لدراسة التراخيص الممنوحة تم إغلاق 6 صيدليات حاصلة على إذن عمل بعد القرار”.

وإضافة لذلك، تم “إبطال 13 ترخيص مزاولة مهنة”، وبحسب المتحدث، ما تزال اللجنة مستمرة بالعمل حتى الانتهاء من إنفاذ مضمون القرارات ذات الشأن.

8558588

وجاء التصريح، بعد لقاء جمع طلاباً جامعيين في إدلب، مع رئيس “حكومة الإنقاذ” محمد البشير، خلُص إلى تشكيل لجنة موسعة تضم عدداً من المعنيين من الحكومة وجامعة إدلب، كعمداء الكليات وممثلين عن الطلبة والنقابات.

ووفق مسؤول العلاقات العامة في الحكومة جمال شحود، فإن مهمة اللجنة هي “النظر في شهادات خريجي جامعات النظام المجرم، بما فيها ندرة الاختصاص ومدى الاحتياج والعديد من المعايير، وآلية منحهم مزاولات المهن وضبطها”.

ردود فعل على القرار

وأثار قرار “حكومة الإنقاذ” بإغلاق الصيدليات ردود فعل متباينة، فبينما أيّد الطلبة القرار، قال الباحث بسام السليمان، في منشور على “فيس بوك”، معلّقاً على إغلاق صيدلية تحمل اسم “هبة”، إنّ “ذنب هذه الأخت أنها تخرجت من كلية الصيدلية الموجودة في مناطق يحتلها الروس والإيرانيون، ثم هربت إلينا لتعيش بيننا رغم قسوة الحياة عندنا”.

4

وأضاف: “أنا لا أقول دعوا الأخت تعمل موظفةً حكوميةً في وزارة الصحة، كل ما أقوله إنه من حقها أن تفتح صيدلية وتمارس العمل بشهادتها”.

وتابع: “للأسف، هذه التصرفات لا تبني أوطاناً، إنها تبني فقط أقفاصاً نسجن عقولنا وأجسادنا داخلها”.

إضراب مفتوح

وسبق أن أعلن عدد من طلاب جامعة إدلب في شمال غربي سوريا، عن إضراب مفتوح، نتيجة اعتراف “حكومة الإنقاذ” بشهادات الخريجين حديثاً من جامعات النظام السوري ومنحهم تراخيص مزاولة المهن.

وجاء في بيان صادر عن طلاب كلية الهندسة المدنية في الجامعة: “بعد القرار (623) الصادر من رئاسة مجلس الوزراء بتاريخ 14 تشرين الثاني 2022، والذي ينصّ على توقف جميع الإجراءات المتعلقة بشهادات خريجي جامعات اللانظام المجرم من معادلة الشهادات ومنح تراخيص مزاولة المهن، ظننا أننا قد بلغنا مرادنا وحُفظت حقوقنا”.

5

واستدرك الطلاب بالقول: “لكن في الآونة الأخيرة تبدّت لنا نتائج مغايرة تماماً لما نص عليه القرار المتخذ، بل وعلى النقيض تماماً لما نراه من تزايد في قبولهم في المناطق المحررة ومزاحمتهم لخريجي جامعاتنا”.

يشار إلى أن “حكومة الإنقاذ” التابعة لـ”هيئة تحرير الشام” أعلنت في عام 2022 التراجع عن قبول والاعتراف بخريجي الجامعات السورية في مناطق سيطرة النظام، إثر مظاهرات طلابية حاشدة.

ونشرت الحكومة حينذاك قراراً على معرفاتها الرسمية، يقضي بإيقاف جميع الإجراءات المتعلقة بشهادات خريجي الجامعات التابعة للنظام الصادرة بعد تاريخ 31 كانون الأول 2016، ومنها معادلة الشهادات أو منح تراخيص مزاولة مهنة، إلا أنها عملت لاحقاً بما يخالف القرار.

 

شارك هذا المقال



Source link

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى