سوريا

شكوى أمام الأمم المتحدة تتعلق بقصف روسيا لمستشفى كفرنبل خلال عام 2019


تقدّم رجل سوري ومنظمة إغاثة، بشكوى ضد روسيا، إلى لجنة حقوق الإنسان التابعة للأمم المتحدة، إثر انتهاكها القانون الدولي بقصف مستشفى في شمال غربي سوريا عمداً في عام 2019.

وتتهم الشكوى الجديدة -التي تم تقديمها في 1 من أيار- القوات الجوية الروسية بقتل مدنيين اثنين في سلسلة من الغارات الجوية على مستشفى كفرنبل الجراحي في محافظة إدلب شمال غربي البلاد في 5 من أيار 2019.

وجرى تقديم الشكوى إلى اللجنة من قبل ابن عم الضحيتين، ومنظمة يداً بيد من أجل المساعدة والتنمية، وهي مجموعة إغاثة كانت تدعم المستشفى.

على ماذا تعتمد الشكوى؟

وتعتمد الشكوى على مقاطع فيديو وأقوال شهود عيان وتسجيلات صوتية، بما في ذلك مراسلات بين طيار روسي ومركز التحكم الأرضي حول إسقاط ذخائر، بحسب وكالة “رويترز”.

77027216_2541445025954538_7796463745118502912_o.jpg

وقال فادي الديري، مدير منظمة يداً بيد، إن “السوريين يتطلعون إلى لجنة حقوق الإنسان لتظهر لنا قدراً من الإنصاف من خلال الاعتراف بحقيقة هذا الهجوم الوحشي، والمعاناة التي سببها”.

ولجنة حقوق الإنسان ومقرها جنيف، هي هيئة من الخبراء المستقلين تراقب وضع الحقوق السياسية والمدنية في جميع أنحاء العالم، ويمكنها تلقي الشكاوى من الدول والأفراد بشأن الانتهاكات المزعومة.

ويمكن أن تؤدي الشكاوى الفردية إلى دفع تعويضات أو تحقيقات أو تدابير أخرى.

وذكر جيمس أ. غولدستون، المدير التنفيذي لمبادرة العدالة: “هذه الشكوى أمام محكمة دولية بارزة لحقوق الإنسان تكشف الاستراتيجية المتعمدة للحكومة الروسية والقوات المسلحة لاستهداف الرعاية الصحية في انتهاك واضح لقوانين الحرب”.

وفي عام 2019، قالت لجنة حقوق الإنسان التابعة للأمم المتحدة، إن الضربات على المرافق الطبية في سوريا، بما في ذلك مستشفى كفرنبل، تشير “بقوة” إلى أن “القوات التابعة للحكومة التي تشن هذه الضربات، على الأقل جزئياً، إن لم يكن كلياً، تقصف عمداً المرافق الصحية”.
 

 

شارك هذا المقال



Source link

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى