سوريا

قبرص تعيد أكثر من 11 ألف طالب لجوء إلى بلادهم في عام 2023


أعادت قبرص أكثر من 11 ألف طالب لجوء وصلوا إلى الجزيرة عام 2023 إلى بلادهم، لتكون بذلك أول دولة عضو في الاتحاد الأوروبي تعيد إلى وطنها هذا العدد من طالبي اللجوء المرفوضين مقارنة بمن وصلوا إلى الجزيرة هذا العام.

وأعلن وزير الداخلية القبرصي كونستانتينوس إيوانو أنه تم إعادة أكثر من 11 ألف مهاجر إلى وطنهم هذا العام – أي أكثر من ضعف العدد في عام 2022. وتم الإبلاغ عن حوالي ثلثي عمليات الإعادة إلى الوطن هذه على أنها “عودة طوعية”.

وقال إيوانو إن موقف الحكومة “الصارم” بشأن الهجرة أتى بثماره، مما جعل الدولة الجزيرة “وجهة اقتصادية أقل جاذبية” للمهاجرين.

وتظهر الأرقام الرسمية أنه في الأشهر التسعة الماضية، انخفض إجمالي الهجرة إلى قبرص مقارنة بالعام الماضي. وبلغ عدد طلبات اللجوء هذا العام 10589، مقارنة بـ 21565 لعام 2022 بأكمله.

وبالإضافة إلى نجاحها في خفض أعداد المهاجرين الصافية، تحتل قبرص الآن أيضًا المرتبة الرابعة في أعداد العائدين المطلقة في جميع أنحاء الاتحاد الأوروبي.

وزير الداخية اليوناني

الخلاف مع الاتحاد الأوروبي

ومع ذلك، أضاف إيوانو في تصريحات نقلها موقع “infomigrants” أنه غير معجب باتفاق الهجرة الذي تم التوصل إليه مع الاتحاد الأوروبي في وقت سابق من هذا الأسبوع.

وشدد على أن الاتفاقية لا ترقى إلى مستوى تلبية مطلب قبرص بالنقل الإجباري للمهاجرين من دول المواجهة التي تشعر بأكبر قدر من الضغط من زيادة أعداد الوافدين إلى الأعضاء الآخرين في الكتلة المكونة من 27 دولة.

وأكد إيوانو مجددًا أن قبرص لا تزال تحاول أيضًا إقناع أعضاء الاتحاد الأوروبي الآخرين بمراجعة وضع أجزاء معينة من سوريا وجعلها مناطق آمنة؛ ويقول إنه بهذه الطريقة، يمكن على الأقل إعادة بعض المواطنين السوريين إلى أجزاء من وطنهم حيث لن يتعرضوا للأذى، بحسب ما أورده موقع “infomigrants”.

إحدى الجثث التي عثر عليها الأهالي على شاطئ طرطوس

 

شارك هذا المقال



Source link

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى