سوريا

معرض الدوحة الدولي للكتاب يعلن موعد انطلاق دورته الـ33


أعلنت وزارة الثقافة القطرية موعد انطلاق الدورة الـ33 من معرض الدوحة الدولي للكتاب، وذلك في 9 أيار المقبل بمركز الدوحة للمعارض والمؤتمرات، وبمشاركة أكثر من 515 دار نشر من 42 دولة.

وقالت الوزارة في بيان إن سلطنة عمان ستكون ضيف شرف دورة هذا العام التي تقام تحت شعار (بالمعرفة تُبنى الحضارات) في الفترة الممتدة بين 9- 18 من أيار القادم.

وصرح وكيل الوزارة المساعد للشؤون الثقافية غانم بن مبارك العلي بأن نسخة هذا العام من معرض الدوحة الدولي للكتاب تجني ثمار التطور الكبير الذي تشهده دور النشر القطرية ضمن جهود دعم صناعة الكتاب والنشر والإبداع محليا.

وأضاف العلي أن المعرض يحظى كذلك بمشاركة خليجية وعربية ودولية مميزة، تتمثل في المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب بدولة الكويت، ووزارة التراث والثقافة بسلطنة عمان، وهيئة الشارقة للكتاب، ومركز أبوظبي للغة العربية، ومعهد الإدارة العامة بالمملكة العربية السعودية، وجامعة طيبة السعودية، بالإضافة إلى وزارات الثقافة في كل من المغرب والجزائر واليمن والهيئة العامة للكتاب في مصر.

20180822_1534962128-552-large.jpeg

ويتضمن برنامج المعرض جلسات أدبية وفكرية ضمن الصالون الثقافي، وحفلات لتدشين أحدث الإصدارات، وسلسلة من الندوات والمحاضرات والأمسيات الشعرية والعروض المسرحية التي يحتضنها المسرح الرئيسي، فضلا عن تخصيص أجنحة للفنون التشكيلية والخط العربي وأنشطة الطفل، وإقامة معرض للصور الفوتوغرافية تحت عنوان (اقرأ) في جناح مركز قطر للتصوير.

ومنذ عام 2010، يختار معرض الدوحة الدولي للكتاب إحدى الدول لتحل ضيف الشرف وكانت البداية مع الولايات المتحدة الأميركية ثم تركيا، فإيران، واليابان، والبرازيل وألمانيا، وفرنسا.

ويُعد معرض الدوحة الدولي للكتاب من أقدم وأكبر معارض الكتب الدولية التي تقام في الخليج، وكانت الانطلاقة الأولى له عام 1972 تحت إشراف دار الكتب القطرية، وكان يقام كل عامين، ومنذ 2002 أصبح يقام كل عام.

شارك هذا المقال



Source link

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى