سوريا

لا مبرر لرفع أسعار الأدوية والربط الإلكتروني “إلزامي”


نفت “نقابة الصيادلة” وجود أسباب تدعو إلى رفع أسعار الأدوية في الوقت الحالي، مشيرة إلى أن الربط الإلكتروني للتحصيل الضريبي من الصيدليات سيكون إلزامياً في دمشق بدءاً من شهر أيار القادم.

وقال نقيب صيادلة دمشق حسن ديروان لصحيفة “الوطن المقربة من النظام السوري: “لا يوجد حالياً أي مبرر لرفع أسعار الأدوية باعتبار أن هناك استقراراً في الأمن الدوائي وأن جميع الأصناف الدوائية متوافرة حالياً بما في ذلك تلك التي كانت مقطوعة سابقاً. وفي حال كان هناك قلة في صنف أو صنفين فيكون بسبب التأخر في استيراد المواد الأولية الداخلة في إنتاج الأدوية”.

وأوضح ديروان بأن “رفع أسعار الأدوية من اختصاص وزارة الصحة، والنقابة ليست مع رفع أسعار الأدوية ما دامت متوافرة والأوضاع مستقرة”، على حد زعمه.

ثلقلر

الربط الإلكتروني وتكاليف تطبيقاته

وبشأن آلية الربط الإلكتروني للتحصيل الضريبي، قال ديروان: “من المتوقع أن يتم الربط الإلزامي في البداية لصيادلة دمشق وذلك اعتباراً من بداية الشهر القادم، ومن ثم سيتم التعميم على باقي الفروع الأخرى في المحافظات”، مشيراً إلى أن تكاليف الربط في حال كان على الحاسب من المتوقع أن يتراوح بين 20 إلى 30 مليون ليرة سورية.

وأضاف: “يتم العمل حالياً على إحداث تطبيقات على الموبايل بهدف تخفيض التكلفة على الصيدلي، ومن الممكن أن تصل تكلفة التطبيق إلى نحو 600 ألف ليرة، مشيراً إلى أن بعض شركات البرمجيات بدأت بعرض بعض التطبيقات الخاصة بذلك وأنه قريباً سيتم عرضها على الصيادلة”.

وأردف نقيب صيادلة دمشق: “في بداية الربط الإلكتروني لن يكون هناك مخالفات بحق من لم يلتزم بالربط باعتبار أن هذه المرحلة تجريبية والصيدلي يحتاج إلى بعض الوقت كي يستطيع تأمين مستلزمات الربط الإلكتروني الذي من الممكن أن يستغرق بين 15 إلى 20 يوماً”.

وزعم أن آلية الربط “تحقق الشفافية في التحصيل الضريبي ويخرج العامل البشري في هذا الموضوع”، مشدداً على ضرورة أن يكون التحصيل الضريبي ليس على حساب الدخل المناسب للصيدلاني، وفق ما نقل المصدر.

hfdty

 

شارك هذا المقال



Source link

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى