سوريا

فيدان يرفض حضور اجتماع وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي.. ما السبب؟


قرر وزير الخارجية التركي هاكان فيدان عدم المشاركة في الاجتماع غير الرسمي لوزراء خارجية الاتحاد الأوروبي المقرر عقده في بلجيكا الأسبوع المقبل.

تأتي هذه الخطوة رداً على القرارات التي اتخذها قادة الاتحاد الأوروبي في قمتهم الأخيرة، والتي اعتبرتها في تركيا “معادية” و”غير مقبولة”.

وبحسب موقع (T24) فإن عدم مشاركة فيدان هي “أولى الخطوات الملموسة” للتعبير عن استياء أنقرة من سياسات بروكسل.

وأوضح بيان صادر عن وزارة الخارجية التركية أن قرارات القمة الأوروبية، التي ربطت تقدم العلاقات بين تركيا والاتحاد الأوروبي بحل النزاع في قبرص، “تجاهلت” التوصيات التي قدمتها المفوضية الأوروبية وتعهدات الاتحاد السابقة.

تركيا تعرب عن استيائها من قرارات الاتحاد الأوروبي

تركيا متمسكة بالانضمام إلى الاتحاد الأوروبي

وأكد البيان مجدداً على تمسك تركيا بسعيها للانضمام إلى الاتحاد الأوروبي، لكنه شدد على رفضها لأي محاولة لفرض شروط مسبقة على هذا المسار.

وكما حذر البيان من أن تركيا ستتعامل مع الحوار مع الاتحاد الأوروبي “بناءً على مبادئ المعاملة بالمثل” وأنها ستتخذ خطوات مضادة “متناسبة” مع أي إجراءات يتخذها الاتحاد الأوروبي ضدها.

وأعلنت وزيرة خارجية بلجيكا، هاجا لحبيب، رئيسة الدورة الحالية لمجلس الاتحاد الأوروبي، في شباط الفائت أن تركيا ستُدعى كدولة مرشحة لحضور الاجتماع المقرر عقده في 29-30 نيسان.

وخلال مؤتمر صحفي أعلن فيه عن القرار، أشار جوزيب بوريل، الممثل الأعلى للاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية، إلى أنه ينبغي لتركيا زيادة التواصل مع الاتحاد الأوروبي.

 

شارك هذا المقال



Source link

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى