الجزائر

“مالي على حافة الهاوية” – الجزائر الآن


:صحفي جزائري مختص في الشأن السياسي الوطني والدولي .

الجزائرالآن_ قال الإمام المالي محمود ديكو، إنّ مالي على حافة الهاوية ولا يوجد في الأفق أيُّ حل ممكن، مضيفا أنّ العسكريين “نجحوا في تقسيم الماليين.”

وأضاف الإمام المالي الذي يحظى بشعبية جارفة في صفوف الشعب المالي، أنّ هناك خلاف بين من هم في السلطة، وهو أمر مكشوف هذه الأيام، بحسب تعبيره.

وأكد ديكو، أن البلاد وصلت هذا الوضع “لأن الحقيقة لا تقال”، و”أي شخص يجرؤ على الانحراف عن هذه القاعدة يعدم دون محاكمة”

وانتقد الإمام ديكو الوضع السياسي في البلاد، مؤكدا أنّه سيعود قريبا إلى مالي.

وكان المجلس العسكري الحاكم في مالي، قد أعلن الأربعاء عن تعليق نشاط الأحزاب والمنظمات السياسية، نظرا “للظرفية الأمنية والسياسية التي تمر بها البلاد”، بحسب الناطق باسم الحكومة المالية.

من جهة أخرى، دعت الأمم المتحدة المجلس العسكري الحاكم في مالي، إلى “الإلغاء الفوري” لتعليق أنشطة الأحزاب والمنظمات السياسية الناشطة في البلاد.

وعبّرت الأمم المتحدة في بيان صحفي صادر عنها، الخميس الماضي، عن “قلقها البالغ إزاء صدور مرسوم يقضي بتعليق الأنشطة السياسية في مالي، لما في ذلك من تعد على الحريات العامة والتضييق على حرية التعبير”

وكانت السلطة العليا للاتصالات في مالي قد دعت كافة وسائل الإعلام لعدم تغطية أي نشاط للأحزاب السياسية، أو المنظمات ذات الطابع السياسي.

ليس بعيدا عن مالي، أعلنت وزارة دفاع نيامي، مقتل 6 جنود نيجيريين في انفجار لغم بآليتهم بمنطقة إيناتس قرب حدود مالي.

وأكدت وزارة الدفاع النيجرية في بيان صادر عنها، أنّ الجنود الستة لقوا حتفهم عندما مرت آليتهم العائدة من منطقة إيناتس على لغم يدوي الصنع بالقرب من قرية تينغارا جنوب غرب البلاد.

وأضافت الوزارة، أن جنودا آخرين أصيبوا بجروح، وتم إجلاؤهم بمروحية إلى العاصمة نيامي.

وأشار بيان الوزارة، إلى أن الاستطلاع الجوي أتاح العثور على “الإرهابيين” المتورطين في زرع اللغم، وتم استهدافهم بغارة جوية.



Source link

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى