سوريا

إقبال الطلاب على الدروس الخصوصية بعد أتمتة امتحانات البكالوريا في سوريا


يقبل طلاب الشهادة الثانوية (البكالوريا) في سوريا، للحصول على دروس خصوصية بعد إعلان وزارة التربية في حكومة النظام أتمتة أسئلة الامتحانات.

وقالت صحيفة تشرين التابعة للنظام إن قرار أتمتة أسئلة امتحانات الشهادة الثانوية بكل فروعها لهذا العام أثار القلق والخوف والتساؤلات لدى الطلاب والأهالي على حد سواء، وأيضاً لدى المدرسين والموجهين كل باختصاصه.

وأفادت الصحيفة أن القرار الجديد نسف نمط الأسئلة المعتاد على مدى سنوات طويلة وحوّل الأسئلة من النمط التحريري إلى نمط الأتمتة، ما وضع الجميع في إرباك كبير وتساؤلات كثيرة ومحقة من قبل الطلاب وذويهم، لأن نتائج الشهادة الثانوية تقرر مصيرهم وترسم مستقبلهم.

ونقلت الصحيفة عن والدة طالب ثالث ثانوي علمي قولها بأن التحول لنظام الأتمتة يحتاج للتدرج والبدء من الصف الأول الثانوي، فطالب الشهادة الثانوية يعاني منذ بداية العام من الضغط النفسي الكبير لخوفه من المنهاج الكثيف ولا ينقصه قلق الامتحان واختصار زمنه.

وأضافت: “باعتبار امتحان الشهادة الثانوية هو الحاسم لتحديد مستقبل الطالب فمن الضروري تخفيف الضغط عنه كونها مرحلة مصيرية، لا أن يزيدوا هم الطالب هماً إضافياً”.

واعتبرت أنّ قرار نظام الأتمتة “صدمة للطلاب، فبعد هذا القرار نشطت حركة الدروس الخصوصية وهذه المرة للتدرب على الأتمتة بشكل سريع من جديد”، لافتاً إلى أن الدروس الخصوصية ستكبدهم أعبار مالية إضافية.

امتحانات الشهادة الثانوية في سوريا

أتمتة البكالوريا في سوريا

وفي كانون الأول الماضي، عمّمت وزارة التربية القرار المتعلق بأتمتة الامتحانات الخاصة بالشهادة الثانويّة العامّة والثانويّة الشرعيّة والثانويّة المهنيّة للعام الدراسيّ 2023-2024.

وقالت صحيفة الوطن المقربة من النظام إنّ جميع مواد الشهادة الثانوية العامّة بفرعيها العلميّ والأدبيّ ستكون مؤتمتة كلياً ما عدا اللغة العربية للفرعين ستكون مؤتمتة جزئيّاً.

أمّا بالنسبة للشهادة الثانويّة الشرعيّة فستكون المواد المشتركة مع الثانويّة العامّة في الفرع الأدبيّ مؤتمتة وهي: الفلسفة – التاريخ – الجغرافيا – التربية الوطنيّة – اللّغة الفرنسيّة – اللّغة الإنكليزية، كما ستكون اللّغة العربيّة مؤتمتة جزئيّاً.

وبالنسبة للشهادة الثانوية المهنيّة ستكون مواد الثقافة العامّة والعلوم الإنسانيّة مؤتمتة وهي: الرياضيّات – الفيزياء والكيمياء – التربية الدينيّة – التربية الوطنيّة، كما ستكون اللّغة العربيّة مؤتمتة جزئيّاً.

ثقاث

 

شارك هذا المقال



Source link

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى