سوريا

ما حقيقة منع السعودية رفع صورة “أتاتورك” في نهائي السوبر التركي بالرياض؟


  • نشبت أزمة قبل نهائي كأس السوبر التركي بين فنربخشة وغلطة سراي، الذي سيُلعب اليوم في السعودية.
  • أشار رئيس نادي فنربخشة، علي كوتش، إلى أن اللافتة التي أرادوا دخول المباراة بها، والتي تحمل عبارة “السلام في الوطن، السلام في العالم” لمصطفى كمال أتاتورك، لم تُقبل من قبل السلطات السعودية.
  • أعلن الأمين العام لنادي غلطة سراي، إراي يازغان، “إذا لم يُتلى نشيدنا الوطني، لن نخوض المباراة”.
  • أعلن الاتحاد التركي لكرة القدم أن “مباراة كأس السوبر ستبدأ تحت علمنا الوطني، مع احتفالات الذكرى المئوية، ودقيقة صمت لشهدائنا، وسيتلى النشيد الوطني التركي من قبل الفنان نورم إندر”.

نشبت أزمة قبل نهائي كأس السوبر التركي بين فنربخشة وغلطة سراي، الذي سيُلعب اليوم في السعودية، حيث زُعم أن المسؤولين السعوديين سيمنعون تلاوة النشيد الوطني التركي، ولن يسمحوا برفع لافتات وأقوال مؤسس الجمهورية التركية، مصطفى كمال أتاتورك.

يلعب الناديات التركيان، فنربخشة وغلطة سراي، المباراة النهائية للفوز ببطولة دوري السوبر التركي، حيث ستُقام في (استاد جامعة الملك سعود) بالعاصمة السعودية الرياض، في تمام الساعة 20:45 بتوقيت تركيا. 

وأشار رئيس نادي فنربخشة، علي كوتش، إلى أن اللافتة التي أرادوا دخول المباراة بها، والتي تحمل عبارة “السلام في الوطن، السلام في العالم” لمصطفى كمال أتاتورك، لم تُقبل من قبل السلطات السعودية. 

وأضاف: “أعتقد أن السلطات لم توافق بعد. ليس واضحاً تماماً، سنرى حسب الظروف”، في حين أعلن الأمين العام لنادي غلطة سراي، إراي يازغان، “إذا لم يُتلى نشيدنا الوطني، لن نخوض المباراة”.

3 تحديات رئيسية أمام السعودية لاستضافة مونديال 2034

“كنا نفضل ألمانيا”

تحدث كوتش أيضاً عن مكان إقامة كأس السوبر التركي: “تُقام الدوريات الرباعية للسوبر في إيطاليا وإسبانيا، وفي الواقع، كنا نفضل ألمانيا، وكذلك الاتحاد التركي لكرة القدم، ولكن ألمانيا رفضت”.

كما أضاف رئيس فنربخشة: “إذا كان موقف فنربخشة، وتمسكه بمبادئ الجمهورية، وموقفنا وأقوالنا وأفعالنا تجاه أتاتورك ستُسأل لمجرد أننا جئنا إلى هنا للعب مباراة، فأنا لا أجد هذا صادقاً وأراه تافهاً”.

“لن نخوض المباراة”

في الوقت الذي ظهرت فيه ادعاءات بأن السلطات السعودية لم تسمح بلافتات وقمصان أتاتورك، تم تقديم مقترح بأن يُعزف النشيد الوطني السعودي خلال المباراة.

أعلن الأمين العام لغلطة سراي، إراي يازغان، في حديثه مع الصحفي نفزات ديندار: “إذا لم يُتلى النشيد الوطني التركي، لن نخوض المباراة”.

مطار الملك خالد في العاصمة السعودية الرياض

“سنتلي النشيد”

أعلن عضو مجلس إدارة  الاتحاد التركي لكرة القدم (TFF) المسؤول عن الفرق الوطنية، حامد ألتينتوب: “هناك تعهد بخصوص النشيد الوطني. على السعوديين الالتزام بهذا التعهد. المناقشات مستمرة حاليًا بشأن هذا الموضوع”.

وأعلن الاتحاد فيما بعد أن “مباراة كأس السوبر ستبدأ تحت علمنا الوطني، مع احتفالات الذكرى المئوية، ودقيقة صمت لشهدائنا، وسيتلى النشيد الوطني التركي من قبل الفنان نورم إندر، لا تصدقوا التضليل الذي يُنشر حول هذا الموضوع”.

شارك هذا المقال



Source link

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى