تونس

سيعرض قريبا في المخابز التونسية : ماهي الخصائص الصحية والغذائية للخبز الجديد


نظّمت وزارة الفلاحة اليوم الجمعة 15 ديسمبر 2023، حصة تذوّق لخبز جديد (خبز كامل) سيكون متوفّرا في كل مخابز البلاد.

وكشفت مديرة المعهد العالي للتكنولوجيا بجامعة منوبة ريم درويش، المشارك في حصّة التذوّق، مباشرة من وزارة الفلاحة، خلال مداخلتها في برنامج أحلى صباح اليوم الجمعة 15 ديسمبر 2023، أنّ هذا الخبز يشبه الخبز التقليدي التونسي المتكون من القمح الصلب ولا يحتوي على الفارينة المدعّمة بل يحتوي على أكثر الياف ومعادن وفيتامينات وهو لا يشبه الخبز المدعّم الموجود حاليا في المخابز لأنّه مصنوع من الألياف الموجودة في القمح وطريقة استخراج الفارينة الموجودة في القمح مختلفة تماما.

ودعت مديرة المعهد العالي للكنولوجيا بجامعة منوبة الى الاقبال هذا النوع من الخبز لما يحتويه من منافع .

ولكن ما هي خاصيات هذا النوع من دقيق الذي يطلق عليه المختصون تسمية T80

يسمى دقيق القمح العضوي T80 ويسمى لدى أهل المهنة دقيق “bisée”، مما يعني أن محتوى النخالة فيه أعلى من محتوى الدقيق الأبيض.

يعتبر دقيق T80 مناسبًا لجميع استخدامات الطهي، سواء لصنع الخبز والكعك.
وهو مصدر للبروتينات الضرورية لبناء وتجديد العضلات ويحتوي هذا الدقيق على كمية جيدة من الكربوهيدرات البطيئة التي نجدها عادة في الخضراوات والفواكه وهي مصدر غنيً بالألياف الغذائية وهذه الكربوهيدرات، والتي تعد بطيئة الهضم وتشعر الشخص بالشبع لأطول فترة ممكنة وتمنع ارتفاع سكر الدم بشكل مفاجئ. عادة ما تتواجد في الخضراوات الخضراء اللون مثل البروكلي والسبانخ والثوم والبصل وبعض أنواع الفواكه مثل التوت، الكيوي والرمان. كما يعد هذا الدقيق مصدرا جيدا للألياف والمعادن.





رابط المصدر

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى