تونس

أمير قطر في افتتاح القمة الخليجية : مازلنا نعمل على وقف إطلاق النار بشكل تام


أكد الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير قطر أن مبدأ الدفاع عن النفس لا ينطبق على الاحتلال ولا يجيز ما ترتكبه إسرائيل من جرائم إبادة في غزة، مشيراً إلى أنه من “العار على المجتمع الدولي أن يسمح باستمرار الجريمة النكراء في غزة”، وأضاف أنه للمأساة وجه آخر هو صمود الشعب الفلسطيني وسعيه لنيل كافة حقوقه المشروعة.

وأخذت القضية الفلسطينية جزءاً هاماً من كلمة أمير قطر في كلمته الافتتاحية لانطلاق أعمال القمة الـ 44 لقادة دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية. وأشار الشيخ تميم بن حمد إلى أن القمة الخليجية تنعقد في ظل استمرار المأساة والكارثة الإنسانية غير المسبوقة في قطاع غزة.

وقال أمير قطر بحضور قادة وفود دول مجلس التعاون الخليجي، إن المتغيرات الدولية والإقليمية المتسارعة تحتم التشاور والتنسيق لتجنب تبعاتها، وجدد الدعوة لتحقيق دولي بالمجازر التي ترتكبها إسرائيل.

وأضاف أمير قطر أن القمة تنعقد في ظل العدوان الإسرائيلي على غزة، مشيراً إلى أنه وقعت في القطاع كل الجرائم، بالرغم من أن بعض الأوساط الرسمية تستكثر الاحتجاجات.

وقال أمير قطر إن بلاده ما تزال تعمل على التوصل لاتفاق وقف إطلاق النار بشكل تام، عطفاً على الهدنة التي توصلت إليها الدوحة بمشاركة دول أخرى في غزة. وأضاف أمير قطر أن قضية غزة ليست منفصلة ولا شأنا أمنيا إسرائيليا والحل هو إنهاء الاحتلال وحل القضية. وشدد الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أن الصراع في فلسطين ليس دينياً ولا يتعلق بحرب على الإرهاب بل هو في جوهره قضية وطنية وصراع مع الاحتلال.

وتنعقد القمة الخليجية في ظل استمرار العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، بعد هدنة إنسانية استمرت 7 أيام، ساهمت قطر في التوصل إليها إلى جانب الولايات المتحدة الأمريكية ومصر.

وسبق انعقاد القمة عقد اجتماع المجلس الوزاري لمجلس التعاون برئاسة رئيس الوزراء وزير الخارجية القطري الشيخ محمد بن عبد الرحمن بن جاسم آل ثاني.

وبحث المجلس الملفات المطروحة على قمة القادة ولا سيما الوضع في الأراضي الفلسطينية والموقف الخليجي الموحد تجاه وقف الحرب فوراً، فضلاً عن ملفات التعاون الخليجي المشتركة.





رابط المصدر

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى