تونس

حماس تدربت على هجوم 7 أكتوبر لمدة ثلاث سنوات


تظهر مقاطع الفيديو التدريبية أن حماس كانت تتدرب على هجوم 7 أكتوبر “على مرأى من الجميع” منذ ثلاث سنوات وعلى بعد كيلومترين فقط من الحدود الإسرائيلية، وفقا لتقرير.

اللقطات، التي تظهر تدريبات عسكرية في قواعد وقرى إسرائيلية وهمية على طول معبر إيريز الذي يسيطر عليه الجيش الإسرائيلي، متاحة للجمهور على قنوات حماس منذ عام 2020.

تم تحليل اللقطات بواسطة BBC Verify وBBC عربي في تحقيق مشترك.

في عام 2020، أشرف زعيم حماس، إسماعيل هنية، الذي أطلق على التدريبات الأربعة اسم “الركيزة القوية”، على تحالف من الفصائل المسلحة في غزة أثناء مشاركتها في التدريبات على مدار فترة الثلاث سنوات. وقال إن التدريبات ستبعث “برسالة قوية وعلامة على الوحدة” في جميع أنحاء الإقليم.

وفقا لتحقيق بي بي سي، فإن اللقطات التي تم الكشف عنها حديثا للتدريبات الأولى، والتي تمت مشاركتها على تيليجرام، تظهر مقاتلين مسلحين يقتحمون دبابة وهمية تحمل العلم الإسرائيلي قبل اعتقال “أفراد طاقمها” ومداهمة المباني النموذجية. تم استخدام كلا التكتيكين في 7 أكتوبر. وأجري التدريب الثاني بعد عام في 2021.

تظهر صور من التدريب الثالث، الذي أجري في 28 ديسمبر 2022، مسلحين يجتاحون الدبابات في قاعدة عسكرية طبق الأصل. وذكرت هيئة الإذاعة البريطانية (BBC Verify) أن هذه التدريبات تم نشرها عبر وسائل الإعلام الإسرائيلية، وكان من الممكن أن تتم مراقبتها من قبل وكالات الاستخبارات الإسرائيلية.

في العام الماضي، شارك المقاتلون صورًا دعائية من تدريبات داخل قاعدة عسكرية إسرائيلية وهمية تم بناؤها على بعد 2.6 كيلومتر فقط من معبر إيريز، وهو طريق بين غزة وإسرائيل. وقالت هيئة الإذاعة البريطانية (بي بي سي) إن مطابقة السمات الجغرافية في مقاطع الفيديو التدريبية تشير إلى أن الموقع يقع على بعد 800 متر من حاجز غزة. اعتبارًا من هذا الشهر، كان الموقع مرئيًا في اللقطات الجوية لخرائط Bing.

استخدمت صور الأقمار الصناعية لتحديد 14 موقعًا للتدريب في تسعة مواقع في أنحاء غزة. تم العثور على معسكر تدريب واحد على بعد 1.6 كيلومتر فقط من برج المراقبة الإسرائيلي.

حذر جنود المراقبة بالقرب من حدود غزة من مستويات عالية بشكل غير عادي من نشاط الطائرات بدون طيار، وأفادوا أن حماس كانت تتدرب على الاستيلاء على مواقع المراقبة باستخدام نسخ طبق الأصل من المواقع الإسرائيلية قبل أسابيع من هجوم 7 أكتوبر. وقد تم تجاهلهم

. https://thetimes.co.uk/article/hamas-training-videos-on-social-media-revealed-october-7-tactics-r93qlnx2c





رابط المصدر

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى