تونس

اتهمت بالتجسس على الحكومات : شركة “هواوي” تعرب عن رغبتها في “توطيد التعاون” مع تونس


تستحوذ شبكات الاتصالات التي تمولها وتشيدها الصين على الفضاء الإلكتروني في أفريقيا، وهو ما يثير مخاوف المحللين من زيادة النفوذ السياسي لبكين في بعض دول القارة، وفقا لموقع “صوت أميركا”.

وقال بوليلاني جيلي، الباحث في قسم الدراسات الأميركية والأفريقية بجامعة هارفارد، إن “هواوي تعمل وتشارك مع العديد من الحكومات في جميع أنحاء القارة، وهذه الحكومات تستخدم هذه التكنولوجيا عالية الجودة لتقويض القيم الديمقراطية”.

وتؤكد الولايات المتحدة ودول أخرى أن الحكومة الصينية تستخدم شركة هواوي، البائع الرائد في العالم لتقنية 5G والهواتف الذكية، في عمليات التجسس على الدول، وهو اتهام تنفيه هواوي.

وأفاد مركز الدراسات الإستراتيجية والدولية (CSIS) في ماي الماضي، أن 57% من صفقات شركة هواوي تقع في بلدان متوسطة الدخل وتكون أجزاء منها بالمجان.

وأضاف تقرير المركز أن البنية التحتية السحابية وخدمات الحكومة الإلكترونية التي تقدمها الشركة لهذه الدول  تتعامل مع البيانات الحساسة، وهو ما يمكنها من تزويد الحكومة الصينية بالمعلومات التي تستخدمها  لزيادة نفوذها القسري في القارة.

وتنبع لغة “النفوذ الاستخباري وحتى القسري” من قانون الاستخبارات الوطنية الصيني لعام 2017، والذي نص على أنه يجب على أي منظمة أومواطن صيني “دعم عمل استخبارات الدولة والمساعدة والتعاون معه”. 

كان الاتحاد الأفريقي حدد هدفًا يتمثل في ربط كل فرد ورجل أعمال وحكومة في القارة بحلول عام 2030، وهو توسع تدعمه مجموعة البنك الدولي.

وتحتاج القارة إلى 1000 ميغاواط من قدرة المنشأة الجديدة أو حوالي 700 من مرافق مراكز البيانات الجديدة لتلبية الطلب المتزايد في القارة، وفقًا لجمعية مراكز البيانات الإفريقية.

بدأت الحكومة الصينية في استغلال هذه الحاجة. في 22 جوان، افتتحت السنغال مركز بيانات وطنيًا خارج العاصمة داكار بتمويل من بنك التصدير والاستيراد الصيني، كما تم بناء المركز بمعدات ودعم فني من شركة هواوي.

في جويلية 2020، أكملت الكاميرون إنشاء مركز بيانات حكومي في ضواحي العاصمة ياوندي، تم تمويله من قبل بنك التصدير والاستيراد الصيني، الذي أنشأته شركة شنيانغ الصينية للتعاون الاقتصادي والتقني الدولي الخاضعة لسيطرة بكين ومجهز بمعدات هواوي. 

في أفريل2019، وقعت كينيا وهواوي صفقة لإنشاء مركز بيانات ومدينة ذكية ومشروع مراقبة.

تشمل خدمات الحكومة الإلكترونية التي تقدمها هواوي لهذه الدول الانتخابات ورقمنة المستندات وأنظمة الهوية الوطنية والخدمات الضريبية، وفقًا لتقرير CSIS.

ووفقًا لتقرير صدر في أفريل2021 من المركز الأفريقي التابع للمجلس الأطلسي، فقد بنت هواوي حوالي 50٪ من شبكات 3G في إفريقيا و 70٪ من شبكات 4G على مدار العقدين الماضيين.

وقال الأستاذ المساعد في جامعة ويتووترسراند في جوهانسبرغ، إيغينيو غالياردون، إن العلاقة التي تربط الشركات الصينية بالبنوك التابعة للدولة تعني أن الشركات يمكنها خفض أسعارها والحفاظ على ميزة تنافسية على مقدمي العطاءات الآخرين.

وأضاف: “تمكن بنك التصدير والاستيراد [الصيني] من تقديم قروض كبيرة، كجزء من صفقات مع الحكومات الأفريقية، بشرط استخدام هذه القروض لنشر التكنولوجيا باستخدام شركة صينية”.  

وإستقبل رئيس الحكومة أحمد الحشّاني مدير شركة “هواوي” الصينية لمنطقة شمال افريقيا أمس الأربعاء، بالقصبة

وأوضح تيري هي، وفق بلاغ لرئاسة الحكومة، أن تطلّع شركة “هواوي” الى تعزيز هذا التعاون يأتي باعتبار أن تونس تعد من البلدان الرائدة في المنطقة، مؤكدا على دعم الجامعات التونسية في مجال التكنولوجيا وتكوين المهندسين.

وأشار الحشاني، خلال هذا اللقاء الذي حضره وزير تكنولوجيات الاتصال نزار بن ناجي، الى قيمة الكفاءات التونسية …في مجال تكنولوجيات الاتصال، لافتا الى قدرتها على فرض نفسها في الشركات العالمية الكبرى.





رابط المصدر

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى